الأحد 26 مايو / مايو 2024

اليوم العالمي للتراث.. إسرائيل ترتكب جريمة بحق الثقافة في غزة

اليوم العالمي للتراث.. إسرائيل ترتكب جريمة بحق الثقافة في غزة

Changed

أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة
أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة- الأناضول
أدت الحرب الإسرائيلية إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة، وتضرر 9 مواقع تراثية، و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

 كشفت وزارة الثقافة الفلسطينية أنّ العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة أدى إلى تدمير نحو 32 مؤسسة ثقافية كليًا وجزئيًا.

وأضافت الوزارة في بيان لمناسبة اليوم العالمي للتراث، أنّ العدوان أدى أيضًا إلى تدمير 12 متحفًا، وتخريب حوالي 2100 ثوب قديم، وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية.

وأشار البيان إلى أنّ الحرب أدت إلى هدم نحو 195 مبنى تاريخيًا يقع أغلبها في مدينة غزة، منها ما يُستخدم كمراكز ثقافية ومؤسسات مجتمعية، إلى جانب تضرّر 9 مواقع تراثية، و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

انتهاك للقانون الدولي

ودعت الوزارة المنظمات الدولية إلى حماية التراث الثقافي الفلسطيني في ظلّ ما يرتكبه جيش الاحتلال من جرائم، وتنفيذ الآليات القانونية من أجل إلزام دولة الاحتلال ببنود الاتفاقيات المتعلّقة بحماية التراث الثقافي والطبيعي.

وأشارت إلى أنّ استهداف المراكز الثقافية يُعدّ انتهاكًا مخزيًا للقانون الدولي الإنساني، وخاصّة للاتفاقية الدولية لمنع الإبادة الجماعية ومحاسبة مرتكبيها.

وجدّدت الوزارة مطالبتها لمنظمة "اليونسكو" وغيرها من المنظمات ذات الصلة، بتشكيل لجنة أممية للكشف عن الانتهاكات القانونية والإنسانية التي طالت التراث الثقافي الفلسطيني، بوصفه جزءًا من التراث الإنساني، وتدميره وخسارته خسارة للإنسانية جمعاء.

واليوم، أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى 33 ألفًا و970 شهيدًا و76 ألفًا و770 مصابًا.

واتهمت الوزارة إسرائيل بارتكاب "7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة" خلال الساعات الـ 24 الماضية، "وصل منها للمستشفيات 71 شهيدًا و106 إصابات".

وأضافت أن عددًا من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close