الإثنين 13 مايو / مايو 2024

امتدح "شجاعة" قواته.. بوتين: سنحقق الأهداف "النبيلة" في أوكرانيا

امتدح "شجاعة" قواته.. بوتين: سنحقق الأهداف "النبيلة" في أوكرانيا

Changed

نافذة إخبارية تبحث في شخصية بوتين الغامضة (الصورة: غيتي)
قال رئيس روسيا في تصريحات جديدة إن قواته تستخدم أحدث الأسلحة في أوكرانيا، معتبرًا أنه لم يكن لديه "أي خيار آخر" سوى الهجوم على كييف.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء، أن "العملية العسكرية في أوكرانيا" ستحقق ما وصفه بأهدافها "النبيلة".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله، في حفل توزيع جوائز في فوستوتشني كوزمودروم في الشرق الأقصى الروسي، إن بلاده "لم يكن لديها خيار آخر" سوى شن عملية عسكرية "لحماية" روسيا، وإنه لم يكن هناك مفر من الاشتباك مع القوات المعادية لروسيا في أوكرانيا.

وبحسب وكالة "تاس" للأنباء، قال بوتين: إن القوات الروسية في أوكرانيا تتصرف بشجاعة وكفاءة وتستخدم أحدث الأسلحة.

وكرر بوتين القول: إن الهدف الرئيس للهجوم على أوكرانيا، هو إنقاذ الناس في منطقة دونباس، حيث يقاتل الانفصاليون المدعومون من روسيا القوات الأوكرانية منذ عام 2014.

وأوضح الرئيس الروسي: "من ناحية نحن نساعد الناس وننقذهم، ومن ناحية أخرى نتخذ ببساطة إجراءات لضمان أمن روسيا نفسها. من الواضح أنه لم يكن لدينا خيار. كان هذا هو القرار الصائب".

وأشار بوتين إلى أن أوكرانيا "بدأت تتحول إلى موطئ قدم مناهض لروسيا"، فيما أشاد بأداء الجيش الروسي في أوكرانيا.

وأردف: "يشارك ضباطنا اليوم في العملية العسكرية الخاصة في دونباس بأوكرانيا، وهم يقدمون المساعدة لجمهوريتي دونباس الشعبيتين، ويتصرفون بشجاعة وكفاءة مهنية وفعالية، ويستخدمون أحدث أنواع الأسلحة التي تتميز بمواصفات فريدة من نوعها، لا مثيل لها".

"معسكرات تصفية"

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، إلى فرض عقوبات على جميع البنوك الروسية والنفط الروسي، وتحديد موعد نهائي للتوقف عن استيراد الغاز من روسيا.

وأشار زيلينسكي في خطاب ألقاه عبر الفيديو أمام البرلمان الليتواني، إلى أن روسيا رحلت مئات الآلاف من المناطق الأوكرانية المحتلة إلى "معسكرات تصفية".

وأكد الرئيس الأوكراني أنه في كل البلدات الأوكرانية التي مكث فيها الروس لفترة من الوقت، "فعل المحتلون نفس ما فعلوه في بوتشا".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة