Skip to main content

انتقادات للاتحاد المصري بعد تعاقد إيران مع المدرب كيروش.. ما القصة؟

الخميس 8 سبتمبر 2022
أخفق كيروش بالتأهل إلى المونديال مع منتخب مصر - غيتي

عاد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش ليحتل صدارة النقاش في مواقع التواصل، وذلك إثر إعلان الاتحاد الإيراني لكرة القدم التعاقد معه، للإشراف على المنتخب المشارك في كأس العالم قطر 2022. 

وما أثار غضب عدد من الناشطين في مصر، هو الكشف عن راتب كيروش في إيران، والذي يوازي نصف ما كان يتقاضاه مع المنتخب المصري الذي فشل معه بالتأهل إلى المونديال، وأخفق في الفوز بنهائي كأس الأمم الإفريقية كانون الثاني/ يناير الماضي، أمام السنغال. 

وفي أبريل/ نيسان الماضي، ودع كيروش منتخب الفراعنة، بعد تجربة امتدت لمدة عام، مقابل راتب وصل غاية 130 ألف دولار شهريًا، فيما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية بأنّ المدرب البرتغالي سيتقاضى 50 ألف دولار مع المنتخب، الذي يستعد لخوض المونديال.

وأثار الفارق الكبير بين راتب كيروش مع الفراعنة، وراتبه الحالي حالة جدل واسعة، لا سيّما في مصر حيث انتقد ناشطون الاتحاد المصري للكرة على المبلغ الذي تقاضاه المدرب خلال فترة تدريبه المنتخب المحلي. 

ويعود كيروش إلى منتخب إيران، بعد أن قضى معه فترة طويلة، امتدت من عام 2011، وحتى عام 2019، ساهم خلالها بتأهل إيران لمونديال البرازيل 2014، وكذلك مونديال روسيا 2018. 

وبعد خسارة إيران أمام اليابان في بطولة آسيا 2019، بالدور نصف النهائي بنتيجة 3-0، قدم كيروش استقالته، قبل أن يعود اليوم ليتولى دفة الإشراف على المنتخب في فترة ستمتد حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتلعب إيران في كأس العالم، ضمن المجموعة الثانية، والتي تضم منتخبات إنكلترا والولايات المتحدة، ومنتخب ويلز. 

وكانت إيران أول المنتخبات الآسيوية، التي بلغت نهائيات كأس العالم في قطر 2022، بعد تصدرها المجموعة الأولى في القارة، وتبلغ "جنة المونديال" للمرة الثالثة تواليًا والسادسة في تاريخها بعد 1978 و1998 و2006 و2014 و2018.

وكانت تقارير مصرية قد تحدثت عن احتالمية تدريب كيروش لفريق الأهلي، بيد أن ذلك لم يتم، حيث اختار البرتغالي المشاركة بكأس العالم من بوابة إيران.

وسيكون كيروش خليفة للمدرب الكرواتي دراغان سكوشتيتش، الذي أقاله الاتحاد الإيراني قبل أيام، في حين أن عملية تدريب منتخب مصر باتت في عهدة مدرب برتغالي آخر، وهو روي فيتوريا الذي حل بدلًا من المدرب الوطني إيهاب جلال بعد فترة قصيرة للأخير. 

وكان الوسط الرياضي المصري، قد تفاجأ أيضًا براتب المدرب فيتوريا الذي يبلغ حوالي 2,5 مليون دولار سنويًا، بالإضافة إلى طاقمه الذي سيتقاضى راتبًا أيضًا بالدولار، والذي يتضمن المدرب المساعد، ومحلل الأداء، ومدرب حراس المرمى، وأخصائي التأهيل.

وكان الصحافي الرياضي صابر الغراوي، قد كشف في حديث إلى "العربي" أن فيتوريا سيحصل على راتب لمدة 3 شهور، في حال تم فسخ عقده مع المنتخب المصري أو رحيله في أي وقت.

المصادر:
العربي
شارك القصة