السبت 18 مايو / مايو 2024

انتقدت هدنة الأربع ساعات.. عضو بالكونغرس تطالب بوقف النار في غزة

انتقدت هدنة الأربع ساعات.. عضو بالكونغرس تطالب بوقف النار في غزة

Changed

عضو الكونغرس الأميركي كوري بوش
عضو الكونغرس الأميركي كوري بوش - غيتي
طالبت عضو الكونغرس الأميركي كوري بوش بوقف إطلاق نار تام في غزة، منتقدة الهدنة الإنسانية لمدة 4 ساعات التي أعلنت عنها واشنطن الخميس.

دعت عضو الكونغرس الأميركي كوري بوش إلى وقف إطلاق نار "تام" بدل "هدنة إنسانية" في قطاع غزة المحاصر والذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ أكثر من شهر.

وفي مقطع مصور نشرته عبر حسابها على منصة "إكس" الجمعة، انتقدت بوش السماح بـ "هدنة إنسانية" لـ4 ساعات فقط يوميًا في غزة، متسائلة: "أي معاناة عقلية هذه وأنت تعرف ما الذي سيحصل بعد مضي الساعات الـ4 هذه؟".

وخاطبت بوش "الجهات التي قررت السماح بـ هدنة إنسانية لـ4 ساعات يوميًا" بالقول: نحن لا نريد هدنة لـ4 أو 16 أو 22 ساعة، بل نطالب بوقف إطلاق نار تام.

"هدن" يومية لأربع ساعات في شمال غزة

والخميس، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن إسرائيل وافقت على "هدن" إنسانية في غزة إثر ضغوط مارستها الولايات المتحدة.

وقال بايدن: إنها "خطوة في الاتجاه الصحيح" من شأنها مساعدة المدنيين على الفرار من القتال وإدخال مزيد من المساعدات إلى المناطق المتضررة.

ويضغط بايدن على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو للموافقة على فترات توقف في العدوان الذي بدأ في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وذكر البيت الأبيض أنه ستكون هناك فترات توقف يومية في القتال لمدة أربع ساعات في شمال غزة، مع إعطاء تحذير قبل ثلاث ساعات.

يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة منذ 36 يومًا أسفر عن استشهاد وإصابة الآلا
يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة منذ 36 يومًا أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف - غيتي

وقال بايدن على منصة إكس: "لأسابيع، كنت أتحدث مع قادة إسرائيل حول أهمية الهدن الإنسانية".

وأضاف: "اعتبارًا من اليوم، سيكون هناك ممران إنسانيان يسمحان للناس بالفرار من المناطق المعادية في غزة". وتابع أن الآلاف قد "تمكنوا بالفعل من الوصول إلى أماكن آمنة".

وأردف: "فترات التوقف هذه ستساعد في نقل المدنيين إلى مناطق أكثر أمانًا بعيدًا عن القتال النشط. إنها خطوة في الاتجاه الصحيح".

وتصاعدت الدعوات المطالبة بوقف للنار، وكذلك الاحتجاجات ومن بينها تظاهرة في نهاية الأسبوع الماضي أمام البيت الأبيض.

وتدعم الولايات المتحدة بشدة حليفتها إسرائيل منذ الهجمات، وتقول إنه ينبغي عدم السماح لحماس بمواصلة السيطرة على غزة، حسب وكالة فرانس برس.

غير أن واشنطن تدعو علنًا الجيش الإسرائيلي لالتزام "قواعد الحرب" وتجنب إلحاق إصابات بين المدنيين، فيما تضغط في الكواليس على إسرائيل للحد من هجومها ووضع خطة لما بعده.

ومنذ 36 يومًا، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على قطاع غزة، دمر خلاله أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، ما أسفر عن استشهاد 11078 فلسطينًيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنًا وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close