الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

انخفاض قياسي لانبعاث غازات الاحتباس الحراري في اليابان

انخفاض قياسي لانبعاث غازات الاحتباس الحراري في اليابان

Changed

أعلن مسؤول في وزارة البيئة اليابانية إرغبة بلاده في توسيع مجال الطاقة المتجددة وتسريع تطبيق إجراءات العزل الحراري للمنازل (غيتي)
أعلن مسؤول في وزارة البيئة اليابانية عن رغبة بلاده في توسيع مجال الطاقة المتجددة وتسريع تطبيق إجراءات العزل الحراري للمنازل (غيتي)
كانت اليابان قد تعهدت بالعمل على خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة تقارب 50% مع حلول عام 2030.

أكدت وزارة البيئة اليابانية، الجمعة، انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في البلاد إلى مستوى قياسي خلال عام 2020.

وقالت الوزارة في بيان: إن الانبعاثات في البلاد انخفضت لمستويات قياسية خلال عام 2020 وذلك للعام السابع على التوالي، حسبما ذكرت وكالة "كيودو" المحلية.

وأضافت: "انبعث ما يعادل 1.149 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون حتى مارس/ آذار 2021 (نهاية السنة المالية اليابانية 2020)".

وأشارت إلى أن الانبعاثات سجلت خلال عام 2020 انخفاضًا بنسبة 5.1% عن السنة المالية السابقة (2019).

وذكر البيان أن قطاع الصناعة سجل "انخفاضًا في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة بنسبة 8.3% عن عام 2019". وانخفضت هذه الانبعاثات في قطاعي النقل ومقدمي الخدمات بنسبة 10.2% و 4.1% على الترتيب مقارنة بالعام ذاته، بحسب البيانات.

توسيع مجال الطاقة المتجددة

إلا أنه نظرًا لأن السكان كانوا مجبرين على البقاء في منازلهم أثناء عمليات الإغلاق، شهد القطاع المنزلي في البلاد زيادة بنسبة 4.9% في الانبعاثات، وفقًا للوزارة. ونقلت الوكالة عن مسؤول بالوزارة، لم تسمه، قوله: "نود توسيع مجال الطاقة المتجددة وتسريع تطبيق إجراءات العزل الحراري للمنازل".

وكانت اليابان، تعهدت، في أبريل/ نيسان الماضي، بخفض انبعاثاتها من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 46% بحلول عام 2030، بدلاً من 26%، عن مستويات عام 2013. لكن البلاد سجلت انخفاضًا بنسبة 18.4% فقط خلال السنة المالية 2020، مقارنة بمستويات عام 2013"، بحسب البيان.

وانعقد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26" بمدينة غلاسكو الاسكتلندية، في الفترة من 31 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لمناقشة تسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close