Skip to main content

انطلاق الدور الثاني لمونديال قطر.. ملامح لقاءات نارية في ربع النهائي

السبت 3 ديسمبر 2022
ثمة إمكانية مواجهة محتملة بين البرازيل والأرجنتين في نصف نهائي مونديال قطر - غيتي

ينطلق اليوم الدور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022، والذي سيمتد حتى يوم الثلاثاء المقبل، قبل أن تتوقف المنافسات للاستراحة خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين، تمهيدًا لانطلاق دور الربع النهائي. 

وأكمل كل من منتخبي سويسرا وكوريا الجنوبية عقد المنتخبات المتأهلة إلى الدور الثاني، بعد أن انتهت أمس جميع مباريات الدور الأول، الذي امتدت مفاجآته بإقصاء الأوروغواي القوية بعد خروج كل من بلجيكا المصنفة ثانية عالميًا، وألمانيا حاملة اللقب 4 مرات. 

وانتظرت المجموعة الثامنة حتى الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع، لمعرفة المتأهل الثاني بعد البرتغال إلى دور الـ16، إذ لم يكن فوز الأوروغواي على غانا 2-0 كافيًا لها، بعد أن سجلت كوريا الجنوبية هدفًا متأخرًا لتفوز 2-1 على البرتغال، وتتأهل بفارق الأهداف. 

وفي المجموعة السابعة، حسمت سويسرا هوية صاحب المركز الثاني بعد أن تغلبت على صربيا 3-2، رغم المفاجأة الكاميرونية على البرازيل التي انتهت بانتصار تاريخي للفريق الإفريقي 1-0. 

حققت الكاميرون المفاجأة بفوز تاريخي على البرازيل في آخر مباريات الدور الأول مونديال قطر - غيتي

الدور الثاني لمونديال قطر

ومع نهاية الدور الأول، اتضحت  معالم الدور الثاني كاملًا، حيث ستكون المباريات على الشكل التالي:

  • السبت 3 ديسمبر/ كانون الأول: هولندا-الولايات المتحدة، الساعة 17:00 في استاد خليفة الدولي
  • السبت 3 ديسمبر/ كانون الأول: أستراليا-الأرجنتين، الساعة 21:00 في استاد أحمد بن علي.
  • الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول: فرنسا-بولندا، الساعة: 17:00 في استاد الثمامة.
  • الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول: إنكلترا-السنغال، الساعة: 21:00 في استاد البيت.
  • الإثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول: اليابان- كرواتيا، الساعة: 17.00 في استاد الجنوب.
  • الإثنين 5 ديسمبر/ كانون الأول: البرازيل- كوريا الجنوبية، الساعة: 21.00 في استاد 974.
  • الثلاثاء 6 ديسمبر/ كانون الأول: المغرب- إسبانيا، الساعة: 17.00 في استاد المدينة التعليمية.
  • الثلاثاء 6 ديسمبر/ كانون الأول: البرتغال- سويسرا، الساعة 21.00 في استاد لوسيل.
جدول الدور الثاني بحسب الفيفا

مباريات "نارية" في ربع النهائي

ومع اكتمال تأهل 8 منتخبات من الدور الثاني، ستنكشف ملامح الدور ربع النهائي، وبحال تمكنت المنتخبات القوية من تخطي الدور دون مفاجآت على غرار ما حدث في الدور الأول، فمن الممكن أن يشهد ربع النهائي مواجهات نارية من أقواها:

  • الجمعة 9 ديسمبر/ كانون الأول: يلعب الفائز من أول مباراة مع الفائز من المباراة الثانية، الساعة: 17:00 في استاد المدينة التعليمية. وتشير التوقعات إلى أنّ ربع النهائي سيكون بين هولندا والأرجنتين، إلا إذا كان للولايات المتحدة وأستراليا رأي آخر وهذا وارد بالطبع، مع المفاجآت التي يشهدها مونديال قطر.
  • الجمعة 9 ديسمبر/ كانون الأول: سيلعب الفائز من المباراة الخامسة مع الفائز من المباراة السادسة، الساعة 21.00 في استاد لوسيل، وتميل التوقعات للقاء سيجمع بين البرازيل وكرواتيا، إلا إذا كان لأحد منتخبي آسيا مفاجأة جديدة في المونديال.
  • السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول: سيلعب الفائز في المباراة الثالثة مع الفائز في المباراة الرابعة، الساعة 17:00 في استاد البيت. وهنا تصبّ التوقعات لصالح ربع نهائي سيجمع منتخبي فرنسا وإنكلترا، بحال تمكنا من تفادي بولندا والسنغال القوية.
  • السبت 10 ديسمبر/ كانون الأول: سيلعب الفائزون من المباراتين السابعة والثامنة، الساعة: 21.00 في استاد الثمامة، ويلوح هنا لقاء ناري قد يجمع إسبانيا مع البرتغال، إلا بحال قلب أسود الأطلس الطاولة، لا سيما أنهم أثبتوا قدرتهم على ذلك. 

ماذا عن نصف النهائي؟

بحال فوز الأرجنتين والبرازيل في ربع النهائي، فقد نكون أمام قمة كروية حقيقية، قي ديربي أميركي لاتيني بين البرازيل والأرجنتين، في مباراة ستكون الأقوى على الإطلاق في مونديال قطر 2022. 

كما قد يشهد الدور نصف النهائي مواجهة أوروبية قوية بين فرنسا وإسبانيا الأوفر حظًا في تخطي ربع النهائي، إلا إذا أطاح أسود إنكلترا بالديوك، وتمكن رونالدو البرتغالي من مواصلة مشواره المونديالي على حساب منتخب الـ"لاروخا". 

يذكر أن استاد البيت واستاد لوسيل سيكون الملعبان المعتمدان لمباراتي نصف النهائي، في 13 و14 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. 

وتبقى هذه المواجهات في إطار التوقعات لصالح المنتخبات المرشحة، والتي لا تؤمن بها كرة القدم، فوق أرض الملعب التي تدحض كلام الورق، وتعطي الأفضلية للمجتهد، كما فعلت في الدور الأول الذي لم يخرج منه منتخب مرشح كفرنسا والبرازيل والأرجنتين إلا بهزيمة رغم التأهل. 

المصادر:
العربي
شارك القصة