الخميس 2 مايو / مايو 2024

بايدن يعلن عن برامج استثمارية بعد تفقده أضرار الإعصار "آيدا"

بايدن يعلن عن برامج استثمارية بعد تفقده أضرار الإعصار "آيدا"

Changed

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على ضرورة أن تستثمر الولايات المتحدة بشكل مكثف في مواجهة تغير المناخ
شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على ضرورة أن تستثمر الولايات المتحدة بشكل مكثف في مواجهة تغير المناخ (غيتي)
دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن تغير المناخ بعد تفقده أضرار الإعصار "آيدا" في نيويورك.

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارة إلى نيويورك أمس الثلاثاء تهدف لتقييم الأضرار التي سببتها العاصفة آيدا، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة تغير المناخ.

ووصل الرئيس الأميركي أولًا إلى ولاية نيوجيرزي المجاورة لنيويورك والتي تضررت بشدة من الكارثة، ثم توجه لاحقًا إلى نيويورك لتفقد حي كوينز.

ودعا بايدن في كلمة من كوينز عقب زيارته منطقة متضررة بإعصار آيدا إلى الاستماع للعلماء والاقتصاديين والمتخصصين في الأمن القومي، لافتًا إلى أنهم يخبرون الأميركيين أنهم في حالة تأهب قصوى، وأن البلاد والعالم في خطر بسبب التغير المناخي.

وكان بايدن قد أعلن الأسبوع الفائت أنه سيزور نيويورك ونيوجيرسي لتقييم الأضرار الناجمة عن إعصار "آيدا"، وجاء إعلانه عبر البيت الأبيض.

وكان بايدن قد زار الجمعة لويزيانا أول ولاية أميركية ضربتها آيدا، والتي كانت حينها بقوة الإعصار، وشدد على ضرورة أن تستثمر الولايات المتحدة بشكل مكثف في مواجهة تغير المناخ، ولا سيما في البنى التحتية القديمة.

برامج استثمارية وموافقة الكونغرس

وأطلق بايدن برنامجين استثماريين رئيسين، أحدهما في البنى التحتية (الطرق والجسور وشبكة الكهرباء) والآخر في المنافع الاجتماعية (التعليم والصحة وما إلى ذلك) بمبلغ تراكمي يمكن أن يصل الى 5000 مليار دولار.

ولا يزال المشروعان محتاجين إلى موافقة الكونغرس الأميركي، من خلال تحقيق تسوية صعبة بين مصالح بعض الأعضاء في المعارضة الجمهورية، ومطالب أقصى اليسار في الحزب الديمقراطي ومخاوف الوسطيين في معسكره من الإنفاق الكبير المخطط له.

وخلفت الفيضانات المدمرة مساء الأربعاء 47 قتيلًا في مدينة نيويورك ومنطقتها، وألحقت أضرارًا جسيمة.

وانتشرت صور مترو أنفاق نيويورك الذي اجتاحته الأمطار الغزيرة في أنحاء العالم.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close