الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

بدء الهجوم على دونباس.. غوتيريش يندد بالتحرك الروسي شرق أوكرانيا

المعارك تحتدم في شرق أوكرانيا وسط إعلان كييف عن بدء روسيا هجومها - رويترز
المعارك تحتدم في شرق أوكرانيا وسط إعلان كييف عن بدء روسيا هجومها - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
بدء الهجوم على دونباس.. غوتيريش يندد بالتحرك الروسي شرق أوكرانيا

شارك

بدء الهجوم على دونباس.. غوتيريش يندد بالتحرك الروسي شرق أوكرانيا

آخر تحديث

شارك

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، أنّ موسكو تسعى إلى "تحرير" شرق أوكرانيا، لكنه اتّهم الغرب بإطالة أمد العملية العسكرية عبر تزويد كييف بالأسلحة.

وجاءت تصريحات المسؤول الروسي فيما بدأت قوات بلاده هجومها على شرق أوكرانيا الذي يتعرّض لقصف عنيف براجمات الصواريخ على طول خط التماس في دونباس الممتد على مسافة 420 كيلومترًا، بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

ودخلت الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الـ55 فيما لا يبدو أن تلك الحرب ستضع أوزارها قريبًا مع تجدد عمليات القصف على مناطق أوكرانية مختلفة.

ومساء أمس، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تطبيق "تيليغرام": "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل".

ووصف كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك الهجوم بأنه "المرحلة الثانية من الحرب"، وأكد للأوكرانيين أن قواتهم يمكنها صدّ الهجوم. وقال: "ثقوا في جيشنا، إنه قوي جدًا".

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بوقوع سلسلة انفجارات، بعضها قوي، على امتداد خط المواجهة في منطقة دونيتسك، مع وقوع قصف في مارينكا وسلافيانسك وكراماتورسك.

كما قال مسؤولون أوكرانيون ووسائل إعلام محلية إنّ دوي انفجارات سُمع في خاركيف في شمال شرق أوكرانيا وميكولايف في الجنوب وزابوريجيا في الجنوب الشرقي.

سياسيًا، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيجري اتصالًا مع الحلفاء اليوم الثلاثاء لبحث الأزمة الأوكرانية، بما في ذلك كيفية التنسيق لمحاسبة روسيا.

وأشار البيت الأبيض كذلك إلى أنّ بايدن لا ينوي زيارة كييف على الرغم من الحاح نظيره الأوكراني عليه لزيارة العاصمة المحاصرة وإظهار مزيد من الدعم الأميركي لأوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي.

أما على مستوى الدعم العسكري، فقد أفاد مسؤول كبير في البنتاغون بأنّ الشحنات الأولى من دفعة المساعدات العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا وصلت إلى حدود البلاد لتسليمها.

من جهته، أكّد الجيش الروسي أمس الإثنين تدميره بواسطة "صواريخ عالية الدقّة" مخزنًا كبيرًا لأسلحة أجنبية سُلّمت مؤخّرًا إلى السلطات الأوكرانية بالقرب من لفيف.

وبثّ التلفزيون الروسي الإثنين تسجيلًا مصوّرًا لشخصين قال إنّهما "بريطانيان" قبض عليهما أثناء مشاركتهما في القتال في أوكرانيا، طالبًا من رئيس الوزراء بوريس جونسون التفاوض لإطلاق سراحهما.

وكرّم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين عناصر لواء تتّهمه أوكرانيا بالضلوع في الفظائع التي ارتُكبت في بوتشا بضواحي كييف.

كما استنكر الاتحاد الأوروبي القصف "العشوائي وغير المشروع" الذي تشنّه روسيا على مدنيين في أوكرانيا، مندّدًا بـ"جرائم حرب".

وأعادت إيطاليا الإثنين فتح سفارتها في كييف بعدما نقلتها في مارس/ آذار إلى مدينة لفيف، بينما أعلنت إسبانيا أنّها ستعيد "خلال أيام" فتح سفارتها في كييف.

وأعرب زيلينسكي عن أمله في أن تحصل بلاده "في الأسابيع المقبلة" على وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، شاكرًا بروكسل على سرعة الإجراء.

المزيد حول القصة

Share

البنتاغون: أوكرانيا حصلت على مزيد من الطائرات وقطع غيار لإصلاح أخرى

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن شركاء أوكرانيا زودوها بطائرات عسكرية إضافية وقطع غيار لإصلاح أخرى في ترسانة كييف التي تضررت أو لا تعمل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في إفادة صحافية: "لقد تسلموا طائرات إضافية وقطع غيار طائرات لمساعدتهم على تشغيل المزيد من الطائرات".

Share

بيان عسكري بريطاني: تصاعد القصف الروسي لدونباس الأوكرانية

أفاد بيان عسكري بريطاني حول مستجدات الأوضاع في أوكرانيا باستمرار تصاعد القصف والضربات الروسية على خط المواجهة في دونباس اليوم الثلاثاء، لكن القوات الأوكرانية تمكنت من صد العديد من محاولات التقدم للقوات الروسية.

وأضاف: "لا يزال القصف والضربات الروسية يتصاعد على خط المواجهة في دونباس بينما صد الأوكرانيون العديد من محاولات تقدم القوات الروسية".

وتابع القول: "لا تزال قدرة روسيا على التقدم متأثرة بالتحديات البيئية واللوجستية والتقنية التي تواجهها حتى الآن، فضلًا عن صمود القوات المسلحة الأوكرانية بروح معنوية مرتفعة".

Share

أوكرانيا: روسيا قصفت مصنع آزوفستال بقنابل مضادة للتحصينات

قال مستشار رئاسي أوكراني اليوم الثلاثاء إن روسيا قصفت مصنع آزوفستال للصلب، وهو المعقل الرئيسي المتبقي لأوكرانيا في مدينة ماريوبول، بقنابل مضادة للتحصينات.

وكتب المستشار ميخائيلو بودولياك على تويتر: "العالم يشاهد قتل الأطفال على الإنترنت ويبقى صامتًا".

وقال مجلس مدينة ماريوبول أمس الاثنين إن أكثر من ألف مدني كانوا يحتمون في مبان تحت الأرض أسفل مصنع آزوفستال.

Share

الدنمارك تعلن خطة ترمي إلى وضع حد لاعتمادها على الغاز الروسي

عرضت الدنمارك الثلاثاء خارطة طريق ترمي إلى وضع حد لاعتمادها على الغاز الروسي من خلال تعزيز مصادر الطاقة المتجددة والغاز الحيوي وعلى إنتاج الغاز محليا.

وفي حين يرفض الاتحاد الأوروبي إلى الآن فرض حظر على النفط والغاز الروسيين على خلفية النزاع الدائر في أوكرانيا، يسعى التكتل إلى وقف استيراد الغاز من البلاد بنهاية العام.

وكشفت دول في الاتحاد الأوروبي النقاب عن خطط إفرادية للحد من استعمالها للوقود الأحفوري الروسي.

وتتضمّن الخطة التي أعلنتها الحكومة الدنماركية تحويل نصف الأسر التي تعتمد على الغاز وسيلة للتدفئة والبالغ عددها الإجمالي 400 ألف إلى وسائل أخرى تعتمد على شبكات تدفئة في المقاطعات أو مضخات حرارية كهربائية بحلول العام 2028.

Share

مسؤول أوروبي: ماريوبول ربما تسقط في غضون أيام

قال مسؤول أوروبي اليوم الثلاثاء إن مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية قد تسقط في أيدي القوات الروسية في غضون أيام، مضيفًا أنها قد تواجه معاناة أكبر من بلدة بوتشا، حيث اتُهمت القوات الروسية بارتكاب أعمال وحشية أنكرها الكرملين.

وقال المسؤول الأوروبي الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع: "في نهاية المطاف، نتوقع دمارًا كاملًا للمدينة والعديد من الضحايا المدنيين في ماريوبول".

وتابع في حديثه إلى صحافيين أميركيين: "أخشى أن يكون الوضع أسوأ من بوتشا. وبحلول التاسع من مايو/ أيار يمكن أن يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحرير مدينة ماريوبول. لذا أعتقد أن المدينة ستسقط في الأيام المقبلة".

Share

اليونان تحتجز ناقلة نفط روسية بإطار عقوبات الاتحاد الأوروبي على موسكو

قال خفر السواحل اليوناني اليوم الثلاثاء إن اليونان احتجزت ناقلة نفط روسية قبالة جزيرة إيفيا في إطار عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وحظر الاتحاد الأوروبي هذا الشهر دخول السفن التي ترفع العلم الروسي موانئ دوله الأعضاء وعددها 27، مع بعض الاستثناءات، ضمن عقوبات شاملة جديدة على روسيا بسبب الحرب التي يصفها الكرملين بأنها "عملية عسكرية خاصة".

واحتُجزت السفينة بيغاس التي يبلغ وزنها 115500 طن وترفع العلم الروسي، وعلى متنها 19 من أفراد الطاقم الروس، بالقرب من كاريستوس على الساحل الجنوبي لإيفيا الواقعة قبالة بر اليونان الرئيسي مباشرة بالقرب من أثينا.

Share

جونسون: بريطانيا سترسل المزيد من أسلحة المدفعية إلى أوكرانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الثلاثاء إن بريطانيا ستمنح أوكرانيا المزيد من أسلحة المدفعية مع انتقال الصراع مع روسيا إلى مرحلة جديدة.

وقال جونسون للمشرعين: "سيصبح هذا صراعًا بالمدفعية، إنهم بحاجة إلى دعم بمزيد من المدفعية، وهذا ما سنقدمه لهم، بالإضافة إلى العديد من أشكال الدعم الأخرى".

Share

شولتس: بوتين يتحمّل مسؤولية جرائم الحرب في أوكرانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يتحمّل المسؤولية" عن "جرائم الحرب" في أوكرانيا حيث قتل حتى الآن آلاف المدنيين.

وأوضح شولتس للصحافيين عقب قمة عبر الفيديو عقدها مع زعماء غربيين بشأن الحرب في أوكرانيا أنّ "الغزو الروسي لأوكرانيا يمثّل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي"، ومقتل آلاف المدنيين يمثل "جرائم حرب يتحمّل الرئيس الروسي مسؤوليتها".

Share

صندوق النقد: حرب أوكرانيا اختبار لصمود النظام المالي العالمي

حذر صندوق النقد الدولي في تقرير الاستقرار المالي العالمي نصف السنوي الذي صدر اليوم الثلاثاء من أن الهجوم الروسي على أوكرانيا أدى إلى زيادة مخاطر الاستقرار المالي "على عدة جبهات" وسيختبر صمود النظام المالي العالمي في وقت ترتفع فيه أسعار الفائدة بشكل حاد.

وأضاف الصندوق أنه على الرغم من عدم وجود حدث مالي شامل عالمي حتى الآن، فإن هناك عدة قنوات يمكن من خلالها أن يزيد تأثير الاضطرابات في أوكرانيا على النظام المالي.

وقال تقرير الصندوق إن ذلك يتضمن الانكشافات المباشرة وغير المباشرة للبنوك والشركات غير المصرفية على روسيا واضطرابات أسواق السلع الأساسية وضعف سيولة السوق وضغوط التمويل والهجمات الإلكترونية وتسارع استخدام الأصول المشفرة.

Share

مسؤول أميركي: العمليات الروسية في أوكرانيا "مقدمة" لهجوم أكبر

أعلن مسؤول دفاعي أميركي كبير اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة تعتبر النشاط الروسي الجاري في شرق أوكرانيا مقدمة لهجوم أكبر بكثير في البلاد.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن روسيا ما زالت تضيف إلى قدراتها العسكرية للاستعداد للهجوم الجديد، حيث نشرت كتيبتين تكتيكيتين إضافيتين خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي للكتائب الروسية في البلاد إلى 78.

المزيد حول القصة

Close