الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

بدعوى "الإرهاق".. جنود بجيش الاحتلال يرفضون الاستعداد لعملية في رفح

بدعوى "الإرهاق".. جنود بجيش الاحتلال يرفضون الاستعداد لعملية في رفح

Changed

جنود في الجيش الإسرائيلي يرفضون الاستعداد لعملية رفح - رويترز
جنود في الجيش الإسرائيلي يرفضون الاستعداد لعملية رفح - رويترز
نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن عشرات الجنود رفضوا الامتثال لأوامر الاستعداد لعملية في رفح، بسبب "عدم قدرتهم على القتال".

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد، أن نحو 30 ضابطًا وجنديًا احتياطيًا من لواء المظليين في جيش الاحتلال رفضوا أوامر للاستعداد لعملية عسكرية في رفح جنوبي قطاع غزة، بدعوى "الإرهاق".

ويأتي ذلك، في وقت تحدثت تقارير عن أن رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي أقر خطط مواصلة الحرب في غزة، وناقش خطط عملياته لاجتياح رفح جنوبي القطاع. 

"مرهقون وغير قادرين على القتال"

في التفاصيل، فقد نقلت قناة 12 الإسرائيلية أنّ "قرابة 30 جنديًا من لواء المظليين الاحتياطي الملحقة بلواء المظليين النظامي، تلقوا أمرًا بالاستعداد للعمل في رفح، لكنهم أبلغوا قادتهم أنهم مرهقون ولم يعودوا قادرين على القتال".

وأوضح قادة لواء المظليين وفق القناة أنهم "لن يجبروا ضباط وجنود الاحتياط على المشاركة بالعملية العسكرية برفح، وفي كل الأحوال لن تكون هناك فجوة عملياتية".

ولفتت القناة 12 إلى أن هذا الأمر "يشير إلى ارتفاع مستوى الاستنزاف في قوة الاحتياط بعد أشهر من القتال في القطاع".

خطط اجتياح رفح 

بالتوازي، نشر حساب جيش الاحتلال الإسرائيلي على منصة "إكس" اليوم الأحد أن رئيس أركانه هاليفي أجرى "نقاشًا وأقر خطط مواصلة الحرب مع قائد القيادة الجنوبية اللواء يارون فينكلمان، وجميع قادة الفرق والألوية التابعة للقيادة".

بدوره، ذكر موقع "والا" العبري، أن رئيس الأركان أقر خلال المناقشة خطط عملياته لاجتياح رفح.

وبينما تصرّ إسرائيل على اجتياح رفح، تتزايد التحذيرات الدولية من تداعيات هذه العملية على المنطقة التي تعد الملاذ الأخير لنحو 1.5 مليون فلسطيني معظمهم من النازحين.

رفض مصري أوروبي لعملية رفح

في هذا الإطار، جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، رفضهما اجتياح إسرائيل مدينة رفح المتاخمة لحدود مصر.

فخلال لقاء على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في السعودية، أعاد الجانبان "التأكيد على موقفهما الرافض لشن إسرائيل عملية عسكرية برية في مدينة رفح جنوبي غزة"، وفق بيان للخارجية المصرية.

وشدد شكري على "أهمية تحرك الاتحاد الأوروبي والأطراف الدولية الفاعلة للضغط على إسرائيل للحيلولة دون القيام بهذه العملية العسكرية، ووقف أية محاولات لتنفيذ سيناريو التهجير القسري لأهالي قطاع غزة أو تصفية القضية الفلسطينية".

يذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، أكد الأسبوع الفائت جاهزية فصائل المقاومة للتصدي للجيش الإسرائيلي إذا قرر اجتياح مدينة رفح، واصفًا الموقف الأميركي من الاجتياح بأنه "مخادع".

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close