الخميس 9 مايو / مايو 2024

بريطانيا.. إضرابات متواصلة والخوف من تأثيرها على حركة مطار هيثرو

بريطانيا.. إضرابات متواصلة والخوف من تأثيرها على حركة مطار هيثرو

Changed

المحاضر بجامعة ويستمنستر ولاء بكري يتحدث ل"العربي" عن موجة الإضرابات التاريخية التي تشهدها بريطانيا بسبب الأزمة الاقتصادية (الصورة: غيتي)
ما قامت به الحكومة من إجراءات كان محاولة لسد فجوة عميقة في عجز الموازنة العامة وتصل لنحو 55 مليار جنيه إسترليني.

تواجه بريطانيا موجة من إضرابات عديدة، ليس في قطاع المطارات فقط بل في أكثر من قطاع ومنها التعليم والصحة، ولأول مرة تعلن نقابة الممرضين والممرضات أنها ستقوم بالإضراب. 

وفي هذا السياق، يقول الباحث ولاء بكري في حديث لـ"العربي" من لندن: إن هناك مباحثات جارية بين الحكومة وبين هذه النقابات وعلى وجه الخصوص الممرضين والممرضات.

لكن وطأة نسبة التضخم على المواطنين تمثل عبئًا كبيرًا، بحسب الباحث الاقتصادي، وبالتحديد في فاتورة الطاقة، وهي أكبر عامل في ارتفاع نسبة التضخم، رغم أن الحكومة البريطانية حاولت أن تقدم بعض المساعدات وعلى وجه الخصوص للطبقة الفقيرة. وأعلنت أن هناك حدًا أقصى لفاتورة الطاقة المنزلية بحوالي 2500 جنيه إسترليني وسوف تمتد إلى عام آخر.

لكن ما قامت به الحكومة ووزير الخزانة فيها جيرمي هانت كان محاولة لسد فجوة عميقة في عجز الموازنة العامة، تصل لنحو 55 مليار جنيه إسترليني.

ويشير بكري إلى أن هذا يعني أنه "لأول مرة سوف يكون هناك أكبر عدد يدخل في دفع الضرائب منذ أكثر من 40 عامًا أي 30 مليون مواطن".

انعكاس على معيشة المواطنين

إلى ذلك، يبدو أن مطار هيثرو والإضراب الذي يشله سوف يؤثر بشكل عالمي على حركته، وعلى وجه الخصوص مع تدفق الجمهور لحضور بطولة كأس العالم التي ستنطلق الأحد في العاصمة القطرية الدوحة. 

وفي هذا السياق، يقول الباحث ولاء بكري: إن هناك مفاوضات حالية مع بعض العاملين في بعض الشركات التي تخدم شركة طيران قطر على وجه التحديد. ويشير إلى أن ضغط النفقات الذي سيؤدي لتسريح بعض العاملين سيتم تأجيله بما لايؤثر على المسافرين لحضور كأس العالم.

ويقول بكري: "على الرغم من كل الإجراءات المُتخذة إلا أنها ستنعكس بشكل أكيد على حياة المواطنين وعلى مستوى معيشتهم، وحجم معاشاتهم بحوالي 7% وهذه يعتبر الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close