الجمعة 19 يوليو / يوليو 2024

رغم الضغوط.. سوناك: بريطانيا لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر

رغم الضغوط.. سوناك: بريطانيا لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر

Changed

ريشي سوناك
يؤكد رئيس الوزراء البريطاني أن بلاده لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر- رويترز
ادعى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بأن بلاده لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر على الرغم من الضغوط لوقفها بشكل كامل.

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأربعاء، إنّ بلاده "لن تغير موقفها بشأن تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل"، في ظل تزايد الضغوط على لندن بشأن مبيعات الأسلحة لتل أبيب.

أتى ذلك في معرض رده على سؤال حول مبيعات الأسلحة لإسرائيل خلال جلسة "أسئلة لرئيس الوزراء" الأسبوعية المنعقدة في البرلمان البريطاني.

وادعى سوناك، بأن الحكومة البريطانية لم تزود إسرائيل بالأسلحة بشكل مباشر.

وتابع قائلًا: "عبرت على وجه التحديد عن موقف بريطانيا بشأن هذه القضية في كل اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

"متواطئة في جرائم الحرب"

وتتهم منظمات حقوقية مستقلة وبعض النواب في بريطانيا، حكومة سوناك بأنها متواطئة في جرائم الحرب الإسرائيلية، لأنها لم توقف بيع الأسلحة لتل أبيب التي تنتهك القانون الإنساني الدولي في غزة.

وعلى الرغم من أن بريطانيا علّقت تراخيص بيع الأسلحة لإسرائيل مرتين في السنوات السابقة، إلا أن سوناك رفض حتى الآن الدعوات للقيام بذلك مرة أخرى.

وفيما يتعلق بالوضع في مدينة رفح، قال سوناك: "بالنظر إلى الوضع الإنساني المدمر، أوضحت أننا نشعر بقلق عميق إزاء هجوم عسكري كامل على رفح".

وأردف: "سأواصل تشجيع جميع الأطراف على التركيز على المفاوضات التي ستؤدي إلى وقف الأعمال العدائية من أجل تحرير الأسرى وتقديم المزيد من المساعدات لغزة".

وصباح الثلاثاء، أعلنت إسرائيل اجتياح الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري بين غزة ومصر، ضمن ما تزعم أنها عملية "محدودة النطاق" متواصلة في رفح منذ الإثنين، شملت توغلات برية وغارات جوية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي "السيطرة العملياتية" على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، بعد ساعات من إعلان حماس موافقتها على مقترح الوسطاء لوقف إطلاق النار وتبادل للأسرى والمحتجزين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close