الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بريغوجين يتحدى بوتين.. أيّ خيارات روسية لإنهاء تمرد فاغنر؟

بريغوجين يتحدى بوتين.. أيّ خيارات روسية لإنهاء تمرد فاغنر؟

Changed

مداخلة على "العربي" لمحلل سياسي روسي حول سيناريوهات التمرد المسلح في روسيا (الصورة: أ ف ب)
اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "التمرد المسلح" لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة خيانة، وحذر من حمل السلاح ضد الجيش.

اعتبر قائد مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين، اليوم السبت، أن الرئيس فلاديمير بوتين "أخطأ بشدة" باتهامه مقاتليه "بالخيانة"، مؤكدًا أن قواته "لن تستسلم".

وأكد بريغوجين في تسجيل صوتي أنه "في ما يتعلق بخيانة الوطن أخطأ الرئيس بشدة. نحن وطنيون".

وأضاف: "لن يستسلم أحد بناء على طلب الرئيس أو الأجهزة الأمنية أو أي كان". وهذه المرة الأولى التي يهاجم فيها بريغوجين بوتين شخصيًا.

سيناريوهات متوقعة

وفي هذا السياق، رأى المحلل السياسي الروسي أندري انتيكوف، أنه توجد العديد من الخيارات لإنهاء التمرد المسلح لقوات فاغنر في روسيا إما عبر التفاوض أو شن الجيش الروسي عملية عسكرية محدودة في روستوف للقضاء على قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين.

وأضاف انتيكوف في حديث إلى "العربي" من موسكو، أن قوات فاغنر أسقطت 3 مروحيات للقوات الروسية، ولذلك لا يمكن استبعاد سيناريو التصعيد.

ومضى يقول: "أعتقد أنه ستكون هناك ترتيبات لضبط الأمر بشكل سلمي بدون أي تصعيد، عن طريق المفاوضات بين الجيش الروسي وبعض وحدات فاغنر لأن تتنازل".

وأشار انتيكوف إلى أنه لا يمكن استبعاد العمليات العسكرية الواسعة لاعتقال قائد فاغنر عبر قوات خاصة تكلف بهذه المهمة.

واستدرك قائلًا: "إن الرئيس بوتين استذكر الحرب الأهلية في الاتحاد الروسي وهو من أسوأ السيناريوهات لذلك ستكون هناك محاولات لتخفيض حجم العمليات في أوكرانيا".

بوتين يصف تمرد فاغنر بـ"الخيانة"

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اعتبر في خطاب استثنائي نقله التلفزيون اليوم السبت، أن "التمرد المسلح" لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة خيانة، وحذر من أن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب.

وأضاف أنه سيفعل كل شيء لحماية روسيا، وأنه سيتم اتخاذ "إجراء حاسم" لتحقيق الاستقرار في روستوف أون دون، وهي مدينة بالجنوب قال يفغيني بريغوزين رئيس مجموعة فاغنر إن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها.

وأقر بوتين بأن الوضع "صعب" في روستوف حيث توجد مجموعة فاغنر، واصفًا تمرد هذه الأخيرة بأنه طعنة في الظهر.

وفي وقت سابق السبت، أكد بريغوزين أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش في مدينة روستوف الروسية، الذي يشكل مركزًا أساسيًا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

وقال بريغوجين في مقطع فيديو نشر على تلغرام: "إننا في المقر العام، إنها الساعة 7:30 صباحًا" (4:30 ت غ)، مضيفًا أن "المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار" فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه.

وجاء التوتر بين الطرفين، حسب مراسل "العربي"، بعد إصدار وزير الدفاع الروسي منذ أسبوعين مرسومًا أمر فيه كل المجموعات التي تقاتل إلى جانب القوات النظامية الروسية وتوصف بالمجموعات المتطوعة، بأن تقوم بتوقيع عقود مع وزارة الدفاع، لكن قائد قوات فاغنر رفض هذا الأمر، وقال إنها محاولة لفرض السيطرة على مجموعته، بعدما حققت النجاح داخل باخموت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close