الخميس 2 مايو / مايو 2024

بسبب الأزمة مع فرنسا.. الرئيس الجزائري يعتذر عن حضور قمة باريس حول ليبيا

بسبب الأزمة مع فرنسا.. الرئيس الجزائري يعتذر عن حضور قمة باريس حول ليبيا

Changed

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لن يكون حاضرًا شخصيًا المؤتمر المتعلق بليبيا في باريس (غيتي)
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لن يكون حاضرًا شخصيًا المؤتمر المتعلق بليبيا في باريس (غيتي)
أكدت الجزائر غياب الرئيس عبد المجيد تبون عن قمة ليبيا المقررة في باريس، وأشار وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة إلى أن حضور تبون الشخصي لن يكون مناسبًا.

أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم الأربعاء، غياب الرئيس عبد المجيد تبون عن قمة ليبيا المقررة في باريس، الجمعة، معتبرًا أن الظروف غير مناسبة لحضوره الشخصي.

وكان لعمامرة يتحدث إلى صحافيين على هامش اختتام اجتماع نظمته الخارجية الجزائرية مع رؤساء بعثاتها الدبلوماسية بالعاصمة.

وتستضيف العاصمة الفرنسية باريس مؤتمرًا دوليًا بشأن ليبيا، يوم الجمعة المقبل، بمشاركة قادة ومسؤولي الدول المعنية بأزمة البلاد.

ويتزامن هذا المؤتمر مع أزمة متواصلة بين الجزائر الجارة الغربية لليبيا وفرنسا بسبب تصريحات للرئيس إيمانويل ماكرون وصفت بالمسيئة، وأدت إلى سحب السفير الجزائري من باريس للتشاور.

وبحسب وزير الخارجية الجزائري، فإن الرئيس تبون "لن يكون حاضرًا شخصيًا في هذا المؤتمر؛ لأن الظروف غير مواتية".

واستدرك لعمامرة بأن الجزائر "ستكون حاضرة في هذا المؤتمر خاصة أن الأشقاء في ليبيا يرغبون في مشاركتها"، دون توضيح أكثر حول الشخصية التي ستمثل البلاد.

ماكرون فشل في التواصل مع تبون 

والثلاثاء، نقلت صحيفة "لوبينيون" الفرنسية عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن الرئيس ماكرون حاول التواصل هاتفيًا مع الرئيس تبون، الإثنين، لكنه لم يجده على الهاتف.

وأوضحت أن من بين أهم القضايا التي كان ماكرون ينوي الحديث فيها مع تبون هو دعوته شخصيًا للمشاركة في المؤتمر الدولي حول ليبيا.

وتوترت العلاقات بين باريس والجزائر بشدة في الأسابيع الماضية، بعد أن تساءل ماكرون عما إذا كانت هناك دولة جزائرية قبل الحكم الاستعماري الفرنسي، وقال: إن "النظام السياسي العسكري" الجزائري أعاد كتابة تاريخ الاستعمار على أساس "كراهية فرنسا".

ودفع ذلك بالجزائر إلى إغلاق مجالها الجوي أمام الجيش الفرنسي، الذي يقاتل في مالي المجاورة، وإلى استدعاء سفيرها من باريس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close