السبت 18 مايو / مايو 2024

بمشاركة نائبة الرئيس الأميركي.. 30 دولة تشارك في منتدى باريس للسلام

بمشاركة نائبة الرئيس الأميركي.. 30 دولة تشارك في منتدى باريس للسلام

Changed

سيفتتح ماكرون وهاريس المنتدى رسميًا الخميس (غيتي)
سيفتتح ماكرون وهاريس المنتدى رسميًا الخميس (غيتي)
وفق بيان قصر الإليزيه، يهدف المنتدى إلى "إنشاء حدث دولي منتظم متعدد الجهات الفاعلة بهدف الاستجابة للتحديات الحالية للسلام".

يشارك نحو 30 رئيس دولة وحكومة بمن فيهم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس يومي الخميس والجمعة في منتدى باريس للسلام، حيث سيشمل لقاء موسعًا مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول التحديات الرقمية.

وحسب بيان للرئاسة الفرنسية "فمن المتوقع أن يصل عدد المشاركين حضوريًا إلى 450 بمن فيهم 30 رئيس دولة وحكومة، وقرابة 15 ألف شخص عبر الإنترنت"، مع موضوع رئيس يتمثل في تقليص الانقسامات العالمية.

وبالإضافة إلى نائبة الرئيس الأميركي، أعلن رسميًا حضور العديد من رؤساء دول إفريقية والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكذلك رئيسي وزراء صربيا وكوسوفو. كما سيحضر بعضهم المؤتمر الدولي حول ليبيا الجمعة في باريس.

مشابه لمنتدى دافوس

ويهدف المؤتمر، الذي انطلق بمبادرة من ماكرون عام 2018، إلى إقامة اجتماع سنوي في باريس لأبرز الدول، وهو مشابه للمنتدى الاقتصادي الذي يقام في دافوس أو المنتدى حول التحديات الأمنية الذي ينظم في ميونيخ.

ووفق بيان قصر الإليزيه، فإن "ماكرون أراد إنشاء حدث دولي منتظم متعدد الجهات الفاعلة (دول ومجتمع مدني ومنظمات غير حكومية وشركات) بهدف الاستجابة للتحديات الرئيسة الحالية للسلام بكل معانيه".

وتهدف هذه النسخة الرابعة إلى تشجيع "انتعاش أكثر صلابة وشمولية (لمرحلة ما بعد كوفيد-19)" من خلال اقتراح "مبادرات لإدارة الثروات العالمية المشتركة بشكل أفضل"، وفق ما أورد الموقع الإلكتروني للمنتدى.

برنامج المنتدى

وسيفتتح ماكرون وهاريس المنتدى رسميًا الخميس عند الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش إلى جانب الرئيس النيجيري محمد بوخاري ورئيسة وزراء بنغلادش شيخة حسينة واجد.

وبعد ذلك، سيحضر القادة ندوة حول التنظيم الدولي للعالم الرقمي والتي سيقدّم خلالها "تقرير مرحلي حول المبادرات المختلفة التي أطلقتها فرنسا في هذا المجال".

كذلك، سيرأس ماكرون اجتماعًا مغلقًا حول حماية القصّر عبر الإنترنت من أجل "تشجيع التزام الدول والمنصات الرقمية والمنظمات غير الحكومية"، وفقا للإليزيه.

كما سيتناول العشاء الأربعاء مع قرابة 20 أكاديميًا ومتخصصًا في التكنولوجيا الرقمية لمناقشة التحديات الديمقراطية في هذا المجال.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close