الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

بسبب حرب أوكرانيا.. برلمان لاتفيا يعلن روسيا "دولة داعمة للإرهاب"

بسبب حرب أوكرانيا.. برلمان لاتفيا يعلن روسيا "دولة داعمة للإرهاب"

Changed

تقرير لـ"العربي" حول قطع روسيا إمدادات الغاز عن لاتفيا (الصورة: غيتي)
اعترفت لاتفيا بروسيا كدولة تدعم الإرهاب، ودعت الدول الأخرى إلى التعبير عن الرأي نفسه، وأدانت استخدام ذخائر عنقودية "لبث الخوف والقتل العشوائي للمدنيين".

وصف برلمان لاتفيا اليوم الخميس روسيا بأنها "دولة داعمة للإرهاب"، كما ورد في بيان نشره على موقعه الإلكتروني.

وقال البرلمان اللاتفي في بيانه: إنه "يعترف بروسيا كدولة تدعم الإرهاب" ويدعو الدول الأخرى إلى "التعبير عن الرأي نفسه".

بدورهم، لفت النواب إلى أنهم يعتبرون "أن عنف روسيا بحقّ المدنيين لأهداف سياسية هو إرهاب".

ودان النواب استخدام ذخائر عنقودية "لبث الخوف والقتل العشوائي في المدنيين".

وأوضح البيان أن روسيا "تستخدم المعاناة والترهيب أداتين في محاولاتها لإحباط الشعب الأوكراني والقوات المسلّحة وشلّ عمل الدولة بهدف احتلال أوكرانيا".

وطالب البرلمان اللاتفي أيضًا الاتحاد الأوروبي بوقف إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين من روسيا ومن بيلاروسيا وخفض إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بشكل عام.

واعتبر أن الهجوم الروسي حصل "بدعم وتدخّل النظام البيلاروسي، داعيًا المجتمع الدولي إلى أن يفرض على بيلاروس العقوبات نفسها التي فرضها" على روسيا.

والخميس،  أظهرت بيانات من الشركة المشغلة لشبكة الغاز في لاتفيا أن روسيا استأنفت إمدادات الغاز الطبيعي في 5 أغسطس/ آب، بعد أسبوع من قيام شركة غازبروم الروسية بوقفها.

وأوقفت غازبروم في 30 يوليو/ تموز إرسال الغاز إلى لاتفيا بعد أن اتهمت البلد المطل على بحر البلطيق بانتهاك شروط التوريد.

وجاء تحرك غازبروم بعد يوم من إعلان شركة لاتفيا غاز للطاقة أنها تشتري الغاز من روسيا وتدفع المقابل باليورو وليس بالروبل كما تطلب غازبروم من المتعاملين معها.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وصف الرئيس البولندي أندري دودا خلال زيارة إلى كييف رافقه فيها نظراؤه في دول البلطيق؛ الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا بـ"الإرهاب".

وقال دودا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "هذه ليست حربًا، هذا إرهاب. إذا أرسل أحدهم طائرات وجنودًا لقصف مناطق سكنية وقتل مدنيين فهذه ليست حربًا. هذه وحشية ولصوصية وإرهاب".

وكان الرئيس الليتواني قال في بيان إثر وصوله إلى أوكرانيا: إنّه "من الصعب تصديق أن مثل هذه الأعمال الوحشية يمكن أن ترتكب في أوروبا القرن الحادي والعشرين لكن هذا هو الواقع. هذه حرب يجب أن ننتصر فيها".

وأضاف: "المكان مليء بالألم والمعاناة. لقد قتل أوكرانيون مدنيون هنا وعذبوا، وقصفت منازل سكنية وغيرها من البنى التحتية المدنية".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close