الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بسبب دعمها موسكو.. أوكرانيا تنهي حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا

بسبب دعمها موسكو.. أوكرانيا تنهي حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الدور الذي تلعبه مينسك في الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أنهت أوكرانيا حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا، ودعت إلى عدم توجيه القطارات العسكرية الروسية باتجاهها عبر استخدم خطوط سكك حديد في بيلاروسيا.

أعلنت أوكرانيا، السبت، إنهاء حركة القطارات مع جارتها بيلاروسيا. وأكد ألكسندر كاميشين، رئيس شركة السكك الحديدية الأوكرانية، أنه لم يعد هناك ارتباط لخط السكك الحديدية مع بيلاروسيا.

وفي تصريح للإعلام المحلي، دعا كاميشين زملاءه في بيلاروسيا إلى عدم توجيه القطارات العسكرية الروسية باتجاه أوكرانيا عبر استخدام خطوط سكك حديد في بيلاروسيا.

وقال: "أستطيع اليوم أن أقول إنه لا يوجد خط سكة حديد بين أوكرانيا وبيلاروسيا". وأشار إلى أنه يفضل عدم الكشف عن التفاصيل الخاصة بإنهاء ربط السكك الحديدية مع بيلاروسيا.

والجمعة، ذكرت تقارير في الصحافة الأوكرانية، نقل معدات عسكرية للجيش الروسي إلى محطة للسكك الحديدية في منطقة غوميل البيلاروسية المجاورة لأوكرانيا.

كما أن أوكرانيا دمرت خط السكك الحديدية مع روسيا عبر تفجير أحد الخطوط بقنبلة في 26 فبراير/ شباط الماضي، وذلك بعد يومين من انطلاق الهجوم الروسي.

"في أفضل حالاته"

وعلى صعيد العلاقات الروسية البيلاروسة، أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الذي يُعدّ حليف الرئيس الروسي الوثيق، أن بوتين يتمتع بصحة جيدة و"في أفضل حالاته على الإطلاق"، وذلك في معرض حديثه خلال مقابلة أجرتها قناة "تي. بي. إس" التلفزيونية اليابانية.

وقال في تسجيل المقابلة، الذي نشرته وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء في بيلاروسيا: "أنا وهو لا نلتقي كمجرد رئيسين، إذ تربطنا صداقة يسودها الود. أنا مطلع تمامًا على كل تفاصيله لأقصى حد، سواء كانت رسمية أو شخصية".

ونفى ما يشير إلى أن بوتين ليس في أوج قوته. وقال لمُحاوره: "أنت والغرب يجب أن تُخرجوا هذا الهراء، وهذا الخيال من رؤوسكم".

وشدد على أن "بوتين يتمتع بالكفاءة التامة"، مردفًا: "إنه في أفضل حالاته على الإطلاق. إنه شخص راشد تمامًا ينعم بصحة بدنية جيدة. إنه رياضي".

وفيما تحسر على تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991، أكد لوكاشينكو أن "انهيار الاتحاد السوفياتي مأساة، فلو أن الاتحاد قائم حتى يومنا هذا لتجنبنا كل أنواع الصراعات في العالم".

وأضاف: "عندما كان الاتحاد السوفياتي موجودًا، كان العالم متعدد الأقطاب ويوازن كل قطب الآخر، وسبب ما يحدث الآن في العالم هو القطبية الأحادية واحتكار كوكبنا من قبل الولايات المتحدة".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close