الإثنين 6 مايو / مايو 2024

بسبب لقاح كورونا.. "موديرنا" تقاضي شركتي "فايزر" و"بيونتيك"

بسبب لقاح كورونا.. "موديرنا" تقاضي شركتي "فايزر" و"بيونتيك"

Changed

فقرة (أرشيفية) ضمن برنامج "صباح النور" حول خصائص لقاحات كوفيد المتوفرة (الصورة: غيتي)
تطالب الدعوى، بتعويضات مالية غير محددة حيث تزعم "موديرنا" أن "فايزر" و"بيونتيك" نسختا تكنولوجيا "أم آر أن آي" التي طورتها شركة "موديرنا" قبل سنوات من الوباء.

تقاضي شركة "موديرنا" منافستها في الصناعة الدوائية شركة "فايزر" الأميركية وشريكتها الألمانية "بيونتيك" لانتهاك براءات الاختراع في تطوير أول لقاح مضاد لكوفيد-19 تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة، زاعمة أنهما نسختا التكنولوجيا التي طورتها شركة "موديرنا" قبل سنوات من الوباء، بحسب صحيفة "الغارديان". 

"موديرنا" تطالب بتعويضات مالية

وقالت "موديرنا" في بيان صحفي يوم الجمعة: "إن الدعوى، التي تطالب بتعويضات مالية غير محددة، تم رفعها في محكمة محلية أميركية في ماساتشوستس ومحكمة دوسلدورف الإقليمية في ألمانيا".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" ستيفان بانسل، في البيان: "إننا نرفع هذه الدعاوى القضائية لحماية تكنولوجيا "أم آر أن آي" (mRNA) التي ابتكرناها، واستثمرنا مليارات الدولارات في إنشائها وحصلنا على براءة اختراع خلال العقد الذي سبق جائحة كوفيد -19".

وكانت شركة "موديرنا"، بمفردها، وشركتا "فايزر" و"بيونتيك" بمجهود مشترك من أوائل المجموعات التي طورت لقاحًا لفيروس كورونا.

تقنية "أم آر أن آي"

وقد مكّنت تقنية "أم آر أن آي" من تطوير لقاح مضاد لكوفيد بسرعة غير مسبوقة. وتعلّم هذه التقنية الخلايا البشرية صنع بروتين يؤدي إلى استجابة مناعية.  

وقد منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية تصريح الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد أولاً لشركة "فايزر بايونتيك" في ديسمبر/ كانون الأول 2020، ثم بعد أسبوع واحد لشركة "موديرنا". 

وكان الطبيب المتخصص في التخدير والإنعاش توفيق أبو حسن من المغرب قد أوضح في حديث سابق إلى "العربي" أن لقاح "فايزر" يستخدم المرسال أو الحمض النووي "أم.أر. أن"، ويُحفظ في درجة حرارة أقل من 60 حتى 80 درجة تحت الصفر. وحسب الدراسات فإنه يعطي فعالية مثبتة تصل حتى 95%، ويؤخذ على جرعتين.

أما لقاح "موديرنا" فهو أيضًا يستخدم المرسال "أم.أر. أن"، ويُحفظ في درجة حرارة أقل من 15 حتى 25 درجة تحت الصفر، وحسب الدراسات فإنه يعطي فعالية مثبتة تصل حتى 94%، ويؤخذ على جرعتين، بحسب أبو حسن. 

مزاعم "موديرنا"

وتزعم "موديرنا" أن شركة"فايزر-بيونتيك" قامت، دون إذن، بنسخ تقنية "أم آر أن آي" التي حصلت شركة "موديرنا" على براءة اختراعها بين عامي 2010 و2016، قبل وقت طويل من ظهور فيروس كوفيد-19 القاتل في عام 2019 في الصين وتفشيه نحو دول العالم في عام 2020.

وعند ظهور الوباء، قالت "موديرنا" إنها لن تطبق براءات اختراع كوفيد-19 لمساعدة الآخرين على تطوير لقاحات خاصة بهم، خاصة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

لكن في مارس/ آذار 2022 قالت "موديرنا" إنها تتوقع من شركات مثل "فايزر" و"بيونتيك" احترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها. وقالت إنها لن تطلب تعويضات عن أي نشاط قبل 8 مارس/ آذار 2022.

التقاضي بشأن براءات الاختراع

كما تواجه شركتا "فايزر" و"بيونتيك" دعاوى قضائية متعددة من شركات أخرى تقول إن لقاح الشراكة ينتهك براءات اختراعها. 

فقد رفعت شركة "كيورفاك" الألمانية دعوى قضائية ضد شركة "بيونتيك" في ألمانيا في يوليو/ تموز الماضي. لكن هذه الأخيرة ردّت في بيان أن عملها كان أصليًا.

كما رُفعت دعوى قضائية ضد شركة "موديرنا" لانتهاك براءات الاختراع في الولايات المتحدة ولديها نزاع مستمر مع المعاهد الوطنية الأميركية للصحة حول حقوق تقنية "أم آر أن آي". 

وفي بيان يوم الجمعة، قالت "موديرنا" إن شركة "فايزر- بيونتيك" خصصت نوعين من الملكية الفكرية.

وتضمنت إحداها بنية التقنية التي تقول موديرنا إن علماءها بدأوا في تطويرها في عام 2010 وكانوا أول من تحقّق من صحتها في التجارب البشرية في عام 2015.

كما يتضمن الانتهاك المزعوم الثاني ترميز بروتين سبايك كامل الطول تقول موديرنا إن علماءها طوروه أثناء صنع لقاح لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

وعلى الرغم من أنه لم يتم طرح هذا اللقاح في السوق أبدًا، إلّا أن تطويره ساعد شركة "موديرنا" في طرح لقاح كوفيد-19 بسرعة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close