الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"موديرنا" تكشف موعد طرح اللقاح الخاص بـ"أوميكرون".. ماذا عن الجائحة؟

"موديرنا" تكشف موعد طرح اللقاح الخاص بـ"أوميكرون".. ماذا عن الجائحة؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن الوفيات التي تسببت بها متحورة أوميكرون حول العالم وخطورتها (الصورة: غيتي)
شرح رئيس "موديرنا" التنفيذي ستيفان بانسيل أنّ الشركة تهدف إلى تسريع إعداد لقاح معزز لحماية الأشخاص الأكثر عرضة.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية "موديرنا" ستيفان بانسيل لوكالة "رويترز" أنه قد يكون هناك لقاح تعزيزي خاص "بأوميكرون" جاهز بحلول أغسطس/ آب، بعد أن بدأت الشهر الماضي مرحلة التجارب السريرية عليه.

وفي التفاصيل، سيتعين على الشركة الأميركية جمع مزيد من بيانات التجارب السريرية لتحديد ما إذا كان هذا اللقاح سيوفر حماية أفضل مقارنة بتلقي جرعة جديدة من اللقاح الحالي.

لكن تظهر البيانات الأولية أن الجرعة المعزّزة المصممة خصيصًا لاستهداف متحور كورونا سريع الانتشار "أوميكرون"، والتي أجريت على القرود قد لا توفر حماية أقوى من جرعة جديدة من اللقاح الحالي.

لقاح شامل للأمراض التنفسية

وشرح رئيس "موديرنا" التنفيذي ستيفان بانسيل في مقابلة أن الشركة تهدف إلى إعداد لقاح معزّز بحلول أغسطس/ آب 2022، وذلك قبل فصل الخريف المقبل الذي قال إن مزيدًا من الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر قد يحتاجون إليه فيه.

وتابع: "نعتقد أنه ستكون هناك حاجة إلى جرعة معزّزة. لا أعرف حتى الآن هل سيكون من اللقاح الحالي أو خاص بأوميكرون أو مزيج منهما في جرعة واحدة"، مضيفًا أنه سيتم اتخاذ قرار خلال الأشهر المقبلة عندما تكون بيانات التجارب السريرية متاحة.

كما أكد بانسيل أن "موديرنا" في أفضل التصورات سيكون جاهزًا لديها بحلول أغسطس 2023 ما تسميه باللقاح الشامل الذي يحمي في وقت واحد من كوفيد-19 والإنفلونزا وأمراض أخرى تؤثر على الجهاز التنفسي.

نهاية الجائحة "معقولة"

أما عن الجائحة ككل فقد نقلت شبكة "سي إن بي سي" عن بانسيل قوله إنه من "المعقول" افتراض أننا قد نقترب من المراحل النهائية للوباء.

وقال لـCNBC أمس الأربعاء: "أعتقد أن هذا سيناريو معقول"، عندما سئل عن الآراء القائلة بأن جائحة كوفيد-19 قد تكون الآن في مراحلها النهائية.

وتحدّث عن وجود "احتمال بنسبة 80% أنه مع تطور أوميكرون أو تطور فيروس سارس كوف 2 بشكل عام، سنرى فيروسات أقل وأقل ضراوة".

لكن الرئيس التنفيذي "لموديرنا" لم يستبعد أيضًا سيناريو الـ 20% المتبقية الأقل وردية، منبهًا بالتالي إلى احتمال "رؤية طفرة تالية، قد تكون أكثر انتشارًا وضراوة من أوميكرون".

أوميكرون لا يزال خطيرًا

وخلال الأسبوع الفائت، أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل نصف مليون حالة وفاة بكورونا، منذ اكتشاف المتحورة "أوميكرون" من الفيروس التاجي، واصفة هذه الحصيلة بأنها "أكثر من مأساوية" الأمر الذي يؤكد أن هذا الفيروس لا يزال خطيرًا على الإنسان.

وقال مدير إدارة الحوادث في المنظمة، عبدي محمود، إنه تم تسجيل 130 مليون إصابة و500 ألف وفاة في العالم منذ إعلان أوميكرون متحورة مثيرة للقلق، أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وتتعقب منظمة الصحة العالمية أربع سلالات فرعية من "أوميكرون"، وبينما كانت السلالة الفرعية "بي آيه.1" هي السائدة، تبين أنّ "بي آيه.2" أكثر عدوى ومن المتوقع أن تمثل حصة متزايدة من الإصابات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close