الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بسبب موجة حر غير مسبوقة.. مخاوف من حصول أزمة كهرباء في اليابان

بسبب موجة حر غير مسبوقة.. مخاوف من حصول أزمة كهرباء في اليابان

Changed

تقرير يتناول موجة الحر التي ضربت الهند وباكستان (الصورة: تويتر)
طلبت السلطات اليابانية من المواطنين خفض استهلاك الطاقة عصرًا، تزامنًا مع موجة حر تضرب البلاد.

حذّرت السلطات اليابانية اليوم الإثنين، من احتمال حصول أزمة كهرباء في وقت تسجل فيه البلاد درجات حرارة  قياسية.

وقال الأمين العام المساعد للحكومة اليابانية يوشيهيكو إيسوزاكي: "نطلب من المواطنين خفض استهلاك الطاقة عصرًا"، عندما يكون احتياطي الكهرباء في أدنى مستوى له في منطقة طوكيو الكبرى.

لكن الحكومة طلبت من المواطنين أيضًا اتخاذ الإجراءات الضرورية للاتقاء من الحرّ، وتجنب الإصابة بمشكلات صحية جراء ارتفاع درجات الحرارة. كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية من أن "الناس غير معتادين بعد على درجة الحرارة المرتفعة وقد يصابون بلفحات شمس".

ويتوقع أن تصل الحرارة إلى 35 درجة مئوية الإثنين في العاصمة اليابانية، حيث ستستمر الحرارة فوق 34 درجة حتى الأحد المقبل، بحسب هيئة الأرصاد.

وفي حين كان يفترض أن يكون موسم الأمطار في أوجه في الجزء الأكبر من اليابان، أعلنت الهيئة أن الموسم انتهى في منطقة كانتو التي تشمل طوكيو، حيث شهدت أقصر موسم أمطار في تاريخها (أقل بـ 22 يومًا من المعتاد)، منذ أن بدأت التدوين في سجلات البيانات بهذا الشأن عام 1951.

والإثنين، انتهى موسم الأمطار أيضًا في وسط اليابان، وجزء من جزيرة كيوشو جنوب غرب البلاد. وبلغت الحرارة الأحد 40 درجة مئوية في مدينة إيسيساكي، على مسافة مئة كيلومتر تقريبًا من طوكيو، وهو أعلى مستوى يسجل في اليابان خلال شهر يونيو/ حزيران.

موجات حر حول العالم

وفي الفترة الأخيرة، ضربت موجات حر العديد من البلدان، لا سيما في العراق والصين وإسبانيا وفرنسا. كما عانت الهند وباكستان من موجات مماثلة في أبريل/ نيسان الماضي، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة مما فاقم معاناة الملايين في البلدين.

وبالنسبة للعلماء، فإن تكاثر وتكثف وطول أمد موجات الحرارة التي تتفاقم بسبب انبعاثات غازات الدفيئة يشكل إشارة لا لبس فيها، على ظاهرة الاحتباس الحراري.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close