الجمعة 10 مايو / مايو 2024

بسبب موقف بلادها من انضمام السويد للناتو.. أستاذ ينتقم من طالبة تركية

بسبب موقف بلادها من انضمام السويد للناتو.. أستاذ ينتقم من طالبة تركية

Changed

مادة لـ"أنا العربي" تستعرض قصة طالبة تركية تعرضت لمعاملة "عنصرية" من قبل أستاذ سويدي (الصورة: العربي)
أرادت الطالبة فاطمة زهرة المشاركة بمشروع بحثي يرأسه أستاذ سويدي لكن طلبها قوبل بالرفض وعلله الأستاذ بعرقلة تركيا انضمام السويد لحلف "الناتو".

رفض أستاذ جامعي سويدي تدريب الطالبة التركية فاطمة زهرة بسبب "عرقلة أنقرة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)". 

وفاطمة هي طالبة تركية بالسنة الثالثة في قسم علم النفس بجامعة ابن خلدون باسطنبول. وقد حصلت على منحة برنامج تدريب داخلي في إحدى الجامعات بأوروبا لصيف 2023 ضمن برنامج "إراسموس" للاتحاد الأوروبي للتبادل التعليمي. 

أرادت المشاركة بمشروع بحثي

وأرسلت فاطمة بريدًا إلكترونيًا إلى الأستاذ بير كارلبرينغ في جامعة ستوكهولم في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت، معبرة عن رغبتها في المشاركة بالمشروع البحثي الذي يرأسه. لكن طلب فاطمة قوبل بالرفض.

وكان سبب ذلك عرقلة تركيا انضمام السويد إلى حلف "الناتو". وقال الأستاذ في رسالته ردًا على طلب فاطمة: "عزيزتي فاطمة، كنت أرغب بقبولك، لكن يجب أن أرفض طلبك لأن تركيا تعيق انضمام السويد إلى الناتو، أنا آسف". 

تصرف عنصري

وقالت الطالبة التركية فاطمة: "الإجابة التي تلقيتها كانت صادمة". وأضافت: "لدي وجهة نظري السياسية الخاصة ولديه وجهة نظره السياسية الخاصة، لكنه تصرف طفولي للغاية وغير مهني". 

وقد أثار رفض الأستاذ لانضمام فاطمة تخوفاتها من أن يكون هناك عدد من الطلاب الأتراك الذين لاقوا المصير نفسه من الأستاذ. ودفعها ذلك إلى التقدم بشكوى رسمية ضده لدى الجامعة لما اعتبرته "تصرفًا عنصريًا". 

وقالت فاطمة: "الإجابة التي قدّمها لي كانت غير مهنية على الإطلاق وتمييزية إن لم تكن عنصرية تمامًا". 

وتلفت إلى أنها شاركت الحادث مع أصدقائها الذين صُدموا أيضًا. وتضيف: "رأينا أنه يجب علينا اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذا النوع من التصرف حتى لا يتكرر في المستقبل". 

وأرسل رئيس قسم علم النفس في جامعة ستوكهولم تورون ليندهولم أويمير برقية اعتذار إلى الطالبة. واعترف بأن سلوك كارلبرينغ كان خاطئًا وغير لائق.

وأكّدت فاطمة التي قُبلت للانضمام في برنامج تدريب عند أستاذ آخر بقسم علم النفس في الجامعة ذاتها؛ أنها لم تتلق اعتذارًا رسميًا من الأستاذ.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close