الأحد 5 مايو / مايو 2024

بشبهة تجسس وعمالة.. هولندا وإيرلندا وبلجيكا تطرد دبلوماسيين روسًا

بشبهة تجسس وعمالة.. هولندا وإيرلندا وبلجيكا تطرد دبلوماسيين روسًا

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" لطرد إيطاليا دبلوماسيين روس بعد اعتقال ضابط بحرية إيطالي بتهمة التجسس لصالح موسكو (الصورة: غيتي)
قررت ثلاث دول أوروبية، وهي إيرلندا وبلجيكا وهولندا طرد العديد من الدبلوماسيين الروس من أراضيها لأسباب متعلقة بتهم تجسس.

أعلنت إيرلندا الثلاثاء طرد أربعة دبلوماسيين روس في ظل تقارير تفيد بأن سفارة موسكو في دبلن باتت بؤرة للتجسس والرقابة.

وأفاد وزير الخارجية الإيرلندي سايمن كوفيني أنه "طلب من أربعة مسؤولين كبار مغادرة الدولة" لانخراطهم في أنشطة "لا تتوافق مع المعايير الدولية للسلوك الدبلوماسي". واستدعت الخارجية السفير الروسي في دبلن لإبلاغه بالأمر، وفق ما ذكرت.

ولفتت دبلن إلى أنها ترغب بـ"إبقاء القنوات الدبلوماسية مفتوحة"، معتبرة أن ذلك "مهم في سياق إيصال وجهات نظرنا الحازمة في ما يتعلق بالحرب التي تشنّها جمهورية روسيا الاتحادية ضد أوكرانيا، والتي نعتبرها انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي".

وإيرلندا عضو في الاتحاد الأوروبي الذي فرض عقوبات على روسيا منذ اجتياحها العسكري لأوكرانيا قبل أكثر من شهر، لكن دبلن رفضت إرسال أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا مباشرة، مشيرة إلى حيادها العسكري.

طرد 21 دبلوماسيًا روسيًا من بلجيكا

من جهتها، أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلميس، اليوم الثلاثاء، أن بلجيكا قررت طرد 21 شخصًا يعملون في السفارة والقنصلية الروسيتين يشتبه في تورطهم "في عمليات تجسس ونفوذ تهدد الأمن القومي".

ونقلت الوزيرة عبر حسابها على تويتر إعلانًا صدر للتو أمام لجنة في البرلمان البلجيكي، حددت فيه أن على الأشخاص المعنيين مغادرة الأراضي البلجيكية خلال مهلة 15 يومًا.

هولندا تطرد "17 عميلًا" روسيًا

في غضون ذلك، قالت وزارة الشؤون الخارجية الهولندية في بيان اليوم الثلاثاء إنها طردت "17 عميلًا" للمخابرات الروسية، الذين تم اعتمادهم كدبلوماسيين، بناء على معلومات من أجهزة الأمن الهولندية.

وقالت الوزارة: "سبب هذا القرار معلومات من وكالة الأمن والاستخبارات العامة ووكالة الأمن والاستخبارات الحربية تظهر أن الأفراد المشار إليهم، الذين تم اعتمادهم كدبلوماسيين في جهات التمثيل الروسية في هولندا، يعملون سرًا كضباط مخابرات".

وقال وزير الخارجية الهولندي وبكه هوكسترا إن الحكومة مستعدة لأي رد فعل انتقامي من موسكو.

وتابع في بيان: "التجربة تقول إن روسيا لا تترك مثل هذه الإجراءات دون رد. لا يمكننا التكهن بشأن هذا، لكن وزارة الشؤون الخارجية مستعدة لسيناريوهات مختلفة قد تحدث في المستقبل القريب".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت اليوم في بيان أن موسكو طردت 10 دبلوماسيين من دول البلطيق في رد على إجراء مماثل من هذه الدول، بينهم ثلاثة دبلوماسيين من كل من إستونيا ولاتفيا وأربعة من ليتوانيا.

وطردت الدول الثلاث ما مجمله 10 دبلوماسيين روس في تحرك منسق بينها في وقت سابق الشهر الجاري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close