الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

بشرى سارة لعشاق الشوكولاتة.. دراسة تسلط الضوء على فوائد الكاكاو الصحية

بشرى سارة لعشاق الشوكولاتة.. دراسة تسلط الضوء على فوائد الكاكاو الصحية

Changed

فقرة صحية من أرشيف "العربي" (27 نوفمبر 2021) حول فوائد الشوكولاتة لمرضى السكري (الصورة: غيتي)
وجدت دراسة حديثة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو يمكن أن تحافظ على صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم.

وجد العلماء أن تناول الشوكولاتة السوداء أمر مفيد للصحة، فالفلافانول أي مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو، يمكن أن تحافظ على صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم. وتحافظ هذه المضادات على مرونة جدران الأوعية الدموية، مما يسمح للدم بالتدفق عبر الجسم بسهولة أكبر.

ولا يعد تناول شوكولاتة الحليب فكرة جيدة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن تحتوي على ما لا يزيد عن 25% من الكاكاو. لكن يمكن أن تصل نسبة الكاكاو في الشوكولاتة الداكنة إلى 90%.

دور الفلافانول

ووجدت دراسة أجرتها جامعة "سوري" أن ضغط الدم انخفض لدى الأشخاص الذين تناولوا مكملات الكاكاو وتمددت أوعيتهم الدموية في غضون ثلاث ساعات من تناولها"، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وكانت الحبوب تحتوي على الفلافانول بمستوى يساوي ما يحتويه نصف كيلوغرام من الشوكولاتة الداكنة.

وقال كبير الباحثين وطبيب القلب البروفيسور كريستيان هيس: "لا يمكن إنكار التأثير الإيجابي لفلافانول الكاكاو على نظام القلب والأوعية الدموية لدينا".

ويعاني حوالي ثلث الأشخاص في المملكة المتحدة من ارتفاع ضغط الدم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفي أحدث دراسة نشرت نتائجها في مجلة "فرونتيرز إن نيوتريشن"، تناول 11 من البالغين الأصحاء كبسولات الكاكاو في أيام متناوبة لمدة أسبوعين تقريبًا أثناء ممارسة حياتهم اليومية، بينما ارتدوا جهاز قياس ضغط الدم على أذرعهم ومشبك إصبع يقيس مدى تصلب الشرايين.

وانخفض ضغط دمهم وبدت شرايينهم أكثر ارتخاءً في الأيام التي تناولوا فيها مركبات الفلافانول، حتى بعد ثماني ساعات من ذلك.

ميزة إضافية تضاهي الأدوية

وبشكل حاسم، لم تخفض المكملات ضغط الدم في الأيام التي كان فيها منخفضًا بالفعل، وهو ما اعتبر هيس أنه يمنحها ميزة على الأدوية الحالية.

وقال: "ما وجدناه يشير إلى أن الفلافانول الموجود في الكاكاو يقلل من ضغط الدم فقط إذا كان مرتفعًا". ولفت إلى أنه يخطط لاختبار الحبوب بين المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم.

وكانت الاختصاصية في التغذية جنى جردلي قد أشارت في حديث سابق إلى "العربي" إلى أن الشوكولاتة دون إضافة السكر والإضافات الأخرى هو غذاء صحي، حيث يحتوي على مادة المغنيزيوم.  

ويمكن لمرضى السكري تناول الشوكولاتة شرط اختيار أنواع معينة منه ولاسيما الغير محلى، بحسب جردلي. 

كما تساعد مادة الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة في تحسين حساسية الأنسولين. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close