الأربعاء 30 نوفمبر / November 2022

ارتفاع ضغط الدم.. "القاتل الصامت" الأكثر انتشارًا

ارتفاع ضغط الدم.. "القاتل الصامت" الأكثر انتشارًا

Changed

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم شائعًا، حيث يتخطى عدد المصابين به المليار شخص وهو من أكثر الأمراض خطورة نظرًا إلى تبعاته الخطيرة والمميتة.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض انتشارًا وإثارة للقلق في العالم حتى أنّه سمي "القاتل الصامت"

ويشرح الاستشاري في الأمراض الباطنية فراس الطراونة أن هذه التسمية تأتي لأن التبعات التي تنتج عن ارتفاع ضغط الدم سواء بأعراض أو من دونها قد تقود بشكل مباشر أو غير مباشر إلى الوفاة الحتمية.

 ويقول في حديث إلى "العربي" من عمان: "قد يكون ذلك بسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ الذي يؤدي إلى سكتات الدماغ الحادة والجلطات القلبية واعتلال وظائف الكلى". ويضيف: "هو صامت لأنه قد لا يقود إلى أعراض سريرية في كثير من الأحيان فيعاني المريض بصمت". 

أنواع ضغط الدم المرتفع

وهناك نوعان من أمراض الضغط أحدها الضغط الأولي وهو مسؤول عن 90% من الحالات حيث يكون ارتفاع ضغط الدم غير معروف الأسباب، بحسب الطراونة.

أما النوع الثاني فهو يحدث عند كبار السن وقد يكون سببه أمراض الكلى والأمراض الرومتزمية. كما تسبب بعض أنواع الأدوية ارتفاعًا بضغط الدم كأحد أعراضها الجانبية. 

ويعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم شائعًا حيث يتخطى عدد المصابين به المليار شخص. وينتمي غالبية المصابين بهذا المرض للفئة العمرية بين 50 و 55 عامًا. لكنه يحدث أيضًا عند الشباب وحتى عند الفئات العمرية الأصغر سنًا في بعض حالات الاختلال الجيني. 

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

ويشير الطراونة إلى دور العامل الوراثي المتمثل بارتفاع الكلستيرول والدهون عند منطقة الخصر، والتي قد تدفع إلى ارتفاع ضغط الدم.

وتحدثت دراسة حديثة العهد عن دور التوازن الداخلي بين البكتيريا الضارة والنافعة في الأمعاء في تعديل ضغط الدم، لكن الطراونة يعتبر أنه يجب التأكد من المنهج العلمي للدراسة للبناء على نتائجها. 

ومن جهة أخرى يؤكد الطراونة أن تغيير نمط الحياة هي الخطوة الأولى للعلاج من أي مرض. فإنقاص الوزن وممارسة الرياضة والامتناع عن الكحول والتدخين خطوات تسهم في تعديل ضغط الدم. كما يشير الطراونة إلى ضرورة تقليل تناول الملح والسكر. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close