Skip to main content

بصواريخ وطائرات مسيّرة.. "هجوم روسي كثيف" على مناطق أوكرانية

الجمعة 10 فبراير 2023

شنت القوات الروسية صباح الجمعة، "هجومًا كثيفًا" بصواريخ ومسيّرات "أصابت" منشآت عدة للطاقة في أوكرانيا، بحسب ما أعلن الجيش الأوكراني.

وجاء الهجوم الروسي الجديد بعد جولة أوروبية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب فيها أسلحة ثقيلة إضافية من بينها طائرات مقاتلة.

صافرات الإنذار تدوي في أوكرانيا

وأفاد سلاح الجو الأوكراني بأن روسيا أطلقت "ستة صواريخ كروز من طراز كاليبر" و"حوالي 35 صاروخًا موجهًا من طراز إس-300 على منطقتي خاركيف وزابوريجيا".

كما أشار إلى استخدام روسيا "سبع مسيرات من نوع شاهد" في هجومها الجديد. وقال سلاح الجو في بيان: "العدو ضرب مدنًا ومنشآت أساسية في أوكرانيا".

وكانت الإنذارات من الغارات الجوية قد انطلقت صباح الجمعة في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث حث مسؤولون السكان على الاحتماء من الهجمات الروسية.

وجاءت الغارات الجديدة فيما تترقب كييف هجومًا روسيًا كبيرًا، على خطوط الجبهة في شرق أوكرانيا، حيث أكد حاكم إقليم لوغانسك، أمس، أن روسيا تهاجم القوات الأوكرانية قرب بلدة كريمينا و"تدمر بشكل منهجي" ثلاث قرى مجاورة.

وقال في بيان: "من أجل (صدّ) الهجوم نحتاج إلى مزيد من الآليات المدرعة والذخائر".

وتقول موسكو إن قواتها تتقدم باتجاه باخموت وفوغليدار، وهما نقطتان تتركز فيهما المعارك في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، التي أصبحت بؤرة الحرب.

زيلنيسكي يستكمل جولته

وسعى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إلى الحصول على تعهدات غربية بتزويد بلاده بطائرات وأسلحة بعيدة المدى لتعزيز دفاعات كييف ضد الهجوم الروسي، خلال مشاركته في اجتماع القادة الأرووبيين في بروكسل، بعد زيارته إلى باريس ولندن الأربعاء. 

ورفعت الدول الغربية تعهداتها بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا هذا العام. ووعدت بتقديم مئات الدبابات والعربات المدرعة وأسلحة طويلة المدى.

واستكمل زيلينسكي جولته، حيث أعلن مكتب الرئيس البولندي، اليوم، عبر تويتر أنه اجتمع مع نظيره الأوكراني في جاشوف جنوب شرقي بولندا، الخميس، وبحثا الوضع في المنطقة.

وجاء في البيان أن "رئيس أوكرانيا استعرض جهوده الدبلوماسية الأخيرة في بروكسل وعواصم أوروبية أخرى، كما ركزت المحادثات على الأمن في المنطقة".

وأفاد المكتب بأن الرئيسين ناقشا الوضع الحالي على الجبهة والحاجة إلى مزيد من التدابير المشتركة من أجل الدعم العسكري.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة