الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

خلال لقائه سوناك في لندن.. زيلينسكي: نحتاج إلى الأسلحة الضرورية

خلال لقائه سوناك في لندن.. زيلينسكي: نحتاج إلى الأسلحة الضرورية

Changed

تقرير حول اقتراب منح كييف صواريخ أميركية طويلة المدى ذات قدرات قتالية عالية المستوى (الصورة : غيتي)
أعلنت بريطانيا عن زيادة فورية في الشحنات العسكرية إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد هجوم روسي مكثف وتعهدت بتدريب طياريها.

حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء حلفاءه الغربيين  على تزويده بـ "الأسلحة الضرورية" لوقف التدخل العسكري الروسي في بلاده، وذلك خلال اجتماع في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

وقالت الرئاسة الأوكرانية في بيان عقب الاجتماع: إن زيلينسكي "شدد على أهمية حصول أوكرانيا على الأسلحة الضرورية من الحلفاء لوقف الهجوم الروسي وتحرير كل الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا".

من جهتها، أعلنت بريطانيا عن زيادة فورية في الشحنات العسكرية إلى أوكرانيا لمساعدتها في صد هجوم روسي مكثف وتعهدت بتدريب طياريها.

الزيارة الثانية لزيلينسكي

ولندن هي المحطة الأولى في ثاني زيارات زيلينسكي الخارجية منذ بداية الاجتياح العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط 2022، بعدما زار الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. ومن المقرر أن يزور بروكسل غدًا الخميس حيث سيعقد الاتحاد الأوروبي قمة بحضوره.

ووجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك التحية لزيلينسكي على سلم مكتب رئيس الوزراء في 10 داونينغ ستريت، وسط تصفيق من المارة. وشكر الرئيس الأوكراني سوناك على دعم بريطانيا لبلاده "منذ الأيام الأولى للغزو الشامل".

وقالت بريطانيا: إن التدريب الإضافي سيضمن اكتساب الطيارين الأوكرانيين القدرة على التحليق "في المستقبل بطائرات قتالية متطورة ومصنعة حسب معايير حلف شمال الأطلسي"، مضيفًا أن التحرك "جزء من استثمار طويل الأجل في جيشهم".

وقال سوناك: إن الزيارة شهادة "على شجاعة بلاده وإصرارها وقتالها وعلى الصداقة المتينة بين بلدينا".

وسيلتقي زيلينسكي بالملك تشارلز في وقت لاحق اليوم، وفقًا لما أعلنه متحدث باسم قصر بكنغهام.

وكان ريشي سوناك قد تحدث، السبت الماضي هاتفيًا، مع زيلينسكي، واتفقا على أهمية أن يسرع المجتمع الدولي بتقديم المساعدة لكييف.

وتلقت كييف وعودًا بالحصول على أسلحة غربية طويلة المدى في إطار مساعدة عسكرية يعوّل عليها رئيسها لمواجهة القوات الروسية.

وتشمل مساعدة أميركية جديدة لكييف تبلغ قيمتها 2,2 مليار دولار أعلنتها واشنطن الجمعة، صواريخ قد تضاعف تقريبًا مدى الضربات الأوكرانية، وفق ما أفاد البنتاغون.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close