السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بطول ملعب كرة سلة.. اكتشاف فصيلة جديدة من الديناصورات في أستراليا

بطول ملعب كرة سلة.. اكتشاف فصيلة جديدة من الديناصورات في أستراليا

Changed

الديناصورات
"سوروبود" واحد من أكبر فصائل الديناصورات المكتشفة في العالم (رويترز)
عمل علماء الحفريات على مدى العقد الماضي على التعرف على الديناصور وتمييزه عن الأنواع الأخرى المعروفة، من خلال مقارنة عمليات المسح التي أجريت على العظام.

صنّف العلماء في أستراليا نوعًا جديدًا من الديناصورات، تم اكتشافه لأول مرّة عام 2007، باعتباره الأكبر على الإطلاق في القارة.

فقد أكّد العلماء في بحث جديد، اكتشاف فصيلة جديدة من الديناصورات، بعد أكثر من عشرة أعوام على عثور رعاة على عظام الحيوان لأول مرة.

وذكرت الورقة البحثية التي نُشرت، أمس الإثنين، أن الديناصور من فصيلة "سوروبود"، وعاش في العصر الطباشيري قبل فترة تتراوح بين 92 مليون و96 مليون سنة، عندما كانت أستراليا متصلة بالقارة القطبية الجنوبية.

ويعدّ ديناصور "سوروبود" الجديد واحدًا من أكبر الفصائل المكتشفة في العالم، وصنف تحديدًا من بين أكبر 15 ديناصورًا تم العثور عليها في جميع أنحاء العالم.

كائن بطول ملعب كرة سلة

وتم اكتشاف الهيكل العظمي للنوع الجديد من الديناصورات لأول مرة، في مزرعة جنوب غرب كوينزلاند.

وعمل علماء الحفريات على مدى العقد الماضي على التعرف على الديناصور وتمييزه عن الأنواع الأخرى المعروفة، من خلال مقارنة عمليات المسح التي أجريت على العظام مع تلك الموجودة في الديناصورات الأخرى.

ووفقًا لتقديرات علماء الحفريات، يبلغ ارتفاع الديناصور بين 5 أمتار و6.5 المتر، بينما يتراوح طوله بين 25 و30 مترًا، مما يعني أنه بطول ملعب كرة سلة وبارتفاع مبنى من طابقين.

وكانت الديناصورات من فصيلة "سوروبود"، آكلة للنبات ومعروفة بحجمها الغريب؛ حيث كانت رؤوسها صغيرة، ورقابها طويلة جدًا، وذيولها طويلة، وأرجلها السميكة تشبه الأعمدة.

"قمة جبل الجليد"

وقال أمين متحف كوينزلاند وعالم الحفريات سكوت هوكنل: إن هذه الاكتشافات هي مجرد قمة الجبل الجليدي؛ إذ لا تزال مجموعة أخرى من هياكل الديناصورات المكتشفة في المنطقة، فضلًا عن جرف صخري يعتقد أنه كان مسار ديناصور السوروبود، في انتظار دراسة علمية كاملة.

وقال هوكنل: إن عينات من ديناصورات أكبر لم تكتشف بعد، نظرًا لأن "السوروبود" الذي يتغذى على النباتات كان فريسة بوجه عام لديناصورات ضخمة من فصيلة "الثيروبودا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close