الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

بعد أعمال عنف عرقية في الهند.. واشنطن تأسف وتبدي استعدادها للمساعدة

بعد أعمال عنف عرقية في الهند.. واشنطن تأسف وتبدي استعدادها للمساعدة

Changed

أعمال عنف عرقية وقعت في ولاية مانيبور بشمال شرق الهند
أعمال عنف عرقية وقعت في ولاية مانيبور بشمال شرق الهند - وسائل التواصل
قُتل ما يقرب من 120 في اشتباكات بين أفراد من قبائل كوكي وتتمتع بمزايا اقتصادية، وجماعة ميتى العرقية، التي تهيمن على أراضي سهلية أكثر رخاء في الهند.

عبر سفير الولايات المتحدة في نيودلهي عن أسفه بشأن أعمال عنف عرقية وقعت في ولاية مانيبور بشمال شرق الهند أمس الخميس، لكنه قال إن الأمر شأن هندي، وإن واشنطن مستعدة للمساعدة إذا طلبت نيودلهي ذلك.

وقُتل ما يقرب من 120 في اشتباكات بين أفراد من قبائل كوكي، التي تعيش في التلال وتتمتع بمزايا اقتصادية وحصص في الوظائف الحكومية والتعليم، وجماعة ميتى العرقية، التي تهيمن على أراضي سهلية أكثر رخاء.

وتسببت أعمال العنف في نزوح 40 ألفًا على مدى الشهرين الأخيرين، وتنشر الحكومة الاتحادية قوات أمن إضافية في المنطقة.

وقال السفير الأميركي في نيودلهي إريك غارسيتي للصحافيين في مدينة كولكاتا بشرق الهند: "ليس من الضروري أن تكون هنديًا لتهتم عندما يتعرض أطفال أو أفراد للقتل في عنف من هذا النوع".

وأضاف أنه "تم إحراز الكثير من التقدم في ولايات الشمال الشرقي... نحن مستعدون وقادرون على المساعدة إذا طلب منا ذلك لكننا نعلم أن هذا الأمر شأن هندي".

وتابع: "يمكننا أن نقدم المزيد من التعاون والمزيد من المشروعات والمزيد من الاستثمار إذا أمكن تحقيق هذا السلام".

ونشبت أعمال العنف في مانيبور بعد أن اقترحت محكمة في فبراير/ شباط أن تشمل المزايا الخاصة التي تتمتع بها الكوكي، التي يشكل 16% من سكان الولاية، أفراد ميتي أيضًا وهم يشكلون الأغلبية هناك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باجتشي لدى سؤاله عن تعليقات السفير الأميركي: "لست واثقًا أن من المعتاد بالنسبة للدبلوماسيين الأجانب التعليق على تطورات داخلية في الهند، لكنني لا أود التعليق دون أن أطلع على ما قاله تحديدًا".

وتوثقت العلاقات بين الهند والولايات المتحدة بدعم زيارة مهمة قام بها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لواشنطن الشهر الماضي، تم خلالها توقيع عدد من الاتفاقات تشمل مبيعات أسلحة للهند واستثمارات أميركية في قطاع أشباه الموصلات الهندي.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close