Skip to main content

بعد إنهاء المشاورات.. ميقاتي يسلّم الرئيس اللبناني تشكيلة حكومية جديدة

الأربعاء 29 يونيو 2022

سلّم رئيس الحكومة اللبنانية المكلف ​نجيب ميقاتي​ اليوم الأربعاء، رئيس ​البلاد ميشال عون​ تشكيلة حكومته الجديدة.

وأوضح ميقاتي في مؤتمر صحافي، عقب لقائه الرئيس عون في قصر الرئاسة شرقي بيروت: "سلمت الرئيس عون التشكيلة الحكومية التي أراها مناسبة".

ونقلت "الأناضول" عن مصدر فضّل عدم ذكر اسمه، قوله إنه جرى تقديم تشكيلة وزارة مؤلفة من 24 وزيرًا.

والثلاثاء، أنهى ميقاتي اليوم الثاني والأخير من الاستشارات النيابية غير الملزمة لاستطلاع الآراء قبل الشروع في تشكيل الحكومة التي سيعمل على تأليفها.

وفي مؤتمر عقده أمس في بيروت، قال ميقاتي: إنه "سيتمكن من تشكيل حكومة جديدة لمواكبة قضية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل والمحادثات مع صندوق النقد الدولي وخطة الكهرباء مع مصر وسوريا والأردن".

تكليف ميقاتي

وجرى تكليف ميقاتي تشكيل حكومة جديدة من قبل الرئيس اللبناني ميشال عون الخميس الماضي، بناء على استشارات نيابية، وذلك بعد أكثر من شهر على انتخابات تشريعية أتت بكتل غير متجانسة إلى البرلمان.

ونال ميقاتي 54 صوتًا أيّ أقل من الأصوات المطلوبة لنيل حكومته الثقة من مجلس النواب، مقابل 25 صوتًا لصالح نواف سلام، سفير لبنان السابق لدى الأمم المتحدة، فيما امتنع 46 نائبًا عن تسمية أحد.

ووفق مراسل "العربي"، فإن العقبات التي تواجه الرئيس المكلّف والتي تنقلها بعض الأوساط النيابية، هي طبيعة الحكومة المقبلة واشتراط البعض أن تضم وجوهًا حزبية لا مستقلة، فيما يشير متابعون إلى أن تأليف الحكومة قد يطول على وقع الصراع السياسي، ما يمكن أن يعقّد المشهد حتى تاريخ الانتخابات الرئاسية.

والجمعة، دعت فرنسا ميقاتي إلى تشكيل حكومة "بدون تأخير" للعمل على إنقاذ البلاد الغارقة في أزمة اقتصادية خانقة.

وترأس ميقاتي الحكومة الأخيرة في البلاد منذ شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد فراغ دام 13 شهرًا، قبل أن تتحول إلى حكومة تصريف أعمال في مايو/ أيار الماضي، عقب الانتخابات البرلمانية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة