الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بعد الإطاحة بعمران خان.. برلمان باكستان ينتخب شهباز شريف رئيسًا جديدًا للوزراء

بعد الإطاحة بعمران خان.. برلمان باكستان ينتخب شهباز شريف رئيسًا جديدًا للوزراء

Changed

إضاءة من مراسل "العربي" في إسلام آباد على تفاصيل انتخاب شهباز شريف رئيسًا جديدًا لوزراء باكستان (الصورة: غيتي)
لم يسبق لرئيس وزراء باكستاني أن أكمل ولايته، لكن عمران خان كان أول رئيس وزراء يخسر المنصب بتصويت لسحب الثقة، في هزيمة لم يتقبلها.

انتخب النواب الباكستانيون شهباز شريف رئيسًا جديدًا للوزراء بعدما أطيح بسلفه عمران خان.

وكان شريف، وهو زعيم حزب "الرابطة الإسلامية الباكستانية" (وسط)، المرشح الوحيد بعدما سحب وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي الموالي لخان ترشيحه واستقال من مقعده في المجلس. وقال شريف وسط تصفيق النواب "إنه انتصار للنزاهة، هزم الشر".

وأُقيل خان، نجم الكريكت السابق، الأحد بعد تصويت بحجب الثقة عنه، ممهدًا الطريق لتحالف من المعارضة يواجه التحديات نفسها التي كلّفت سلفه منصبه.

وأعلن النواب من حزب رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان استقالتهم جماعيًا من مجلس النواب في البرلمان اليوم احتجاجًا على تشكيل معارضيه السياسيين لحكومة جديدة.

وقال شاه محمود قرشي وزير الخارجية السابق ونائب رئيس حزب خان في خطاب قبل التصويت لانتخاب رئيس وزراء جديد: "نعلن أننا جميعًا نستقيل".

استقالة جاهزة

وفي السياق قال مراسل "العربي" من إسلام آباد إن النصاب خلال التصويت كان مكتملًا على الرغم من تلك الاستقالة الجماعية. وأشار إلى أن استقالات نواب حزب الإنصاف لم تغيّر من الواقع لأن المعارضة تمتلك 174 صوتًا وهي الأصوات نفسها التي تمكنت عبرها من سحب الثقة من حكومة عمران خان

وفي كلمته الأولى أمام البرلمان، بحسب مراسل"العربي"، أكد شريف أنه لن ينتهج سياسة ملاحقة المعارضة ورؤوس السلطة السابقة. 

وقال إنه مستعد لفتح ملف المؤامرة الخارجية التي زعمها رئيس الوزراء السابق، لافتًا إلى أنه على استعداد لعقد جلسة سرية لمناقشة الأمر.

المهمة الأولى لشريف

وكان أعضاء حزب "حركة إنصاف" التي ينتمي إليها خان يشغلون 155 مقعدًا في المجلس المكوّن من 342 مقعدًا قبل الاستقالات الجماعية. وانتُخب شريف بـ174 صوتًا.

وستكون مهمة شريف الأولى تشكيل حكومة تعتمد بشكل كبير على "حزب الشعب الباكستاني" (يسار وسط)، وبشكل أقل على "جمعية علماء الإسلام" المحافظة.

وهيمن حزبا "الشعب الباكستاني" و"الرابطة الإسلامية الباكستانية" اللذان أسستهما عائلتان سياسيتان باكستانيتان، على الحياة السياسية الباكستانية مدى عقود وفي غالب الأحيان كخصمين لدودين. لكن من المؤكد أن علاقاتهما ستتدهور قبيل الانتخابات المقبلة التي ينبغي إجراؤها بحلول أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وسيتعيّن عليهما التعامل مع ارتفاع معدل التضخم وتراجع الروبية وتراكم الديون، في وقت يزداد الخطر الأمني إذ عززت عودة حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان العام الماضي، موقع نظيرتها الباكستانية.

الشقيق الاصغر لنواز شريف

وشهباز شريف هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء الأسبق  نواز شريف الذي تولى المنصب ثلاث مرات وطالته فضائح فساد. ووردت تكهنات في وسائل الإعلام الباكستانية تفيد بأن الأخير قد يعود قريبًا من منفاه في بريطانيا.

وأقيل نواز شريف عام 2017 وسجن لعشر سنوات بتهم تتعلق بالفساد على إثر معلومات سربت في وثائق بنما، ولكن تم الإفراج عنه ليخضع للعلاج في الخارج. 

وواجه شهباز أيضًا إجراءات مرتبطة بالكسب غير المشروع. وعام 2019، صادرت هيئة مكافحة الفساد حوالى عشرين عقارًا تعود إليه وإلى نجله حمزة واتهمتهما بتبييض أموال.

وأوقف واعتقل في سبتمبر/ أيلول 2020، وبعد ستة أشهر أفرج عنه بكفالة بانتظار محاكمة ما زالت معلقة.

وورث شريف البالغ 70 عامًا مع شقيقه شركة التعدين العائلية فيما كان رجل أعمال شابًا، قبل انتخابه لأول مرة في جمعية ولاية البنجاب عام 1988.

حالة تأهب دائمة

كما عُرف كمسؤول صارم أبقى الموظفين في حالة تأهب دائمة بقيامه بزيارات مباغتة إلى المكاتب الحكومية. وغالبًا ما يذكر أبيات قصائد ثورية في خطاباته وخلال تجمعاته العامة.

ولم يسبق لرئيس وزراء باكستاني أن أكمل ولايته، لكن خان كان أول رئيس وزراء يخسر المنصب بتصويت لسحب الثقة، في هزيمة لم يتقبلها بروح رياضية.

وهو بذل كل ما في وسعه للبقاء في السلطة بعدما خسر غالبيته البرلمانية، بما في ذلك حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات.

لكن المحكمة العليا اعتبرت جميع خطواته غير قانونية وأمرت المجلس بعقد جلسة جديدة والتصويت على سحب الثقة منه.

وأصر خان على أنه كان ضحية مؤامرة "لتغيير النظام" حاكتها واشنطن، وتوعد بنقل المعركة إلى الشارع على أمل الضغط لإجراء انتخابات مبكرة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close