الخميس 2 مايو / مايو 2024

بعد العملية الفدائية.. محافظ القدس يحمّل الاحتلال مسؤولية "الاحتقان"

بعد العملية الفدائية.. محافظ القدس يحمّل الاحتلال مسؤولية "الاحتقان"

Changed

محافظة القدس تحذر من "استهداف ممنهج" للقيادات الفلسطينية في المدينة المحتلة (غيتي)
محافظة القدس تحذر من "استهداف ممنهج" للقيادات الفلسطينية في المدينة المحتلة (غيتي)
دعت محافظة القدس الفلسطينيين وبشكل خاص في المدينة المحتلة إلى "ضرورة الوحدة ولملمة الصفوف دفاعًا عن مدينة القدس ومواجهة المخططات العنصرية الإسرائيلية".

حمّل محافظ مدينة القدس المحتلة عدنان غيث، اليوم الأحد، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن "حالة الاحتقان" في المدينة جراء عمليات التضييق على حياة المقدسيين والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى.

وجاءت تصريحات المحافظ بعد استشهاد فادي أبو شيخدم من مخيم شعفاط في القدس المحتلة إثر قيامه بعملية فدائية قرب باب السلسلة والتي أدت إلى مقتل إسرائيلي وجرح 3 آخرين.

ونفى محافظ القدس ما نشرته "بعض المواقع المشبوهة وأدوات عابثة في الشأن الداخلي الفلسطيني بتصريح غير صحيح" حول عملية القدس.

دعوة إلى الوحدة

وقال محافظ القدس في بيان نشر عبر فيسبوك: إنّ "الاحتلال هو الوحيد الذي يتحمل كامل المسؤولية عن حالة الاحتقان وما تسير إليه الأمور في المدينة".

وأوضح أن هذه الحالة تأتي "بفعل الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى وفرض الضرائب والتضييق على حياة المقدسيين بالاعتقال والإغلاق، إضافة إلى سياسة الهدم والتهجير القسري لأحياء مقدسية كاملة".

ودعا محافظ القدس الفلسطينيين وبشكل خاص في مدينة القدس المحتلة إلى "ضرورة الوحدة ولملمة الصفوف دفاعًا عن مدينة القدس، ومواجهة المخططات العنصرية الإسرائيلية الهادفة إلى اقتلاعهم من أرضهم".

وأضاف: "تمر الأراضي الفلسطينية المحتلة وبشكل خاص مدينة القدس بأوضاع خطيرة تستهدف اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه، ومنعه من نيل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

وأكد أن ذلك "يترافق مع استهداف القيادة السياسية الفلسطينية بشكل ممنهج وبشكل خاص استهداف القيادات الوطنية في مدينة القدس، حيث القرارات الجائرة بالإبعاد والحصار والاستهداف اليومي".

"معركة بطولية"

والأحد، قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان: "في حوالي الساعة 09:00 صباح اليوم (07:00 تغ)، نفذ فلسطيني مسلح بسلاح من نوع كارلو عملية إطلاق نار في البلدة القديمة بالقدس"، قتل على إثره إسرائيلي وأصيب 3 آخرون وقتل منفذ العملية.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن قائد الشرطة الإسرائيلية "يعقوب شفتاي": إن "الفلسطيني منفذ الهجوم هو فادي أبو شخيدم (42 عامًا) من مخيم شعفاط بالقدس"، فيما قال مسؤولون إسرائيليون: إنّ المنفذ ينتمي إلى حركة حماس.

ونعت حركة حماس منفذ عملية في ​القدس، مشيرة إلى أنه "ارتقى اليوم بعد معركة بطولية جندل فيها قوات الاحتلال، وأوقع فيهم قتلى وجرحى".

ولفتت إلى أن "رسالة العملية البطولية، تحمل التحذير للعدو المجرم وحكومته بوقف الاعتداءات على أرضنا ومقدساتنا، وأن حالة التغول التي تمارسها ضد المسجد الأقصى و​سلوان​ والشيخ جراح وغيرها، ستدفع ثمنها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close