الأحد 25 فبراير / فبراير 2024

بعد انخفاض أسعار أسهمه.. بنك "كريدي سويس" يقرر اقتراض 54 مليار دولار

بعد انخفاض أسعار أسهمه.. بنك "كريدي سويس" يقرر اقتراض 54 مليار دولار

Changed

نافذة إخبارية تتناول انهيار مصرف "وادي السليكون" أحد أكبر البنوك الأميركية (الصورة: تويتر)
قال "كريدي سويس" إنّ قرض البنك المركزي سيدعم "الأعمال الأساسية والعملاء"، مضيفًا أن المصرف سيقدم أيضًا عروض إعادة شراء ديون بنحو ثلاثة مليارات دولار.

قرّر مصرف "كريدي سويس" اقتراض نحو 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري لتعزيز مجموعته بعد انخفاض أسعار أسهمها، بحسب ما أعلن اليوم الخميس.

وجاء هذا الكشف بعد ساعات فقط من إعلان البنك الوطني السويسري، أن مستويات رأس المال والسيولة لدى "كريدي سويس" كافية، مع تعهده بتوفير السيولة إذا لزم الأمر.

وقال "كريدي سويس" في بيان: إنّ قرض البنك المركزي الذي يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (53,7 مليار دولار) "سيدعم... الأعمال الأساسية والعملاء"، مضيفًا أن المصرف سيقدم أيضًا عروض إعادة شراء ديون بنحو ثلاثة مليارات دولار.

وقال أولريش كورنر، الرئيس التنفيذي للمصرف في بيان: "تُظهر هذه التدابير إجراءات حاسمة لتعزيز كريدي سويس بينما نواصل تحولنا الإستراتيجي".

خسائر وتراجع

والأربعاء، تراجع سهم "كريدي سويس" الذي تعرّض سابقًا لسلسلة من الفضائح أكثر من 30%، وذلك بعدما رفض البنك الأهلي السعودي المساهم الرئيسي فيه تقديم المزيد من المساعدات المالية للعملاق المصرفي السويسري المتعثر.

وشهدت القيمة السوقية لمصرف "كريدي سويس" انخفاضًا شديدًا هذا الأسبوع، بسبب مخاوف من انتقال عدوى انهيار مصرفين أميركيين بالإضافة إلى تقريره السنوي الذي أشار إلى "نقاط ضعف جوهرية".

وسجّل المصرف خسارة صافية مقدارها 7,3 مليارات فرنك سويسري (7,8 مليارات دولار) لسنة 2022 المالية. وجاء ذلك بعد عمليات سحب هائلة للأموال من قبل عملائه، بما في ذلك في قطاع إدارة الثروات، وهو أحد النشاطات التي يعتزم المصرف إعادة التركيز عليها كجزء من خطة إعادة هيكلة كبرى.

وبرزت مخاوف من أزمة عالمية بعد انهيار مصرف "وادي السيليكون" الأميركي مؤخرًا عقب وصول خسائره إلى 1,8 مليار دولار، حيث أدى تعثّره إلى إدخال الأسهم الغربية في موجة بيع واسعة النطاق وسط خشية من امتداد أثره السلبي إلى القطاع المصرفي داخل الولايات المتحدة وخارجها.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close