الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد تأجيل الأولى.. غروندبرغ يعمل على استئناف الرحلات الجوية من صنعاء

بعد تأجيل الأولى.. غروندبرغ يعمل على استئناف الرحلات الجوية من صنعاء

Changed

تقرير يعرض وصول المبعوث الأممي إلى اليمن لتثبيت الهدنة في 11 أبريل الجاري (الصورة: غيتي)
تأتي إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء بواقع رحلتين أسبوعيًا ضمن بنود الهدنة الأممية المطبقة في اليمن منذ مطلع أبريل الجاري.

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الخميس، أنه يعمل على استئناف الرحلات الجوية من العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقال في بيان مقتضب نشره عبر تويتر: "نعمل بلا كلل لمساعدة أطراف النزاع في إيجاد حلول لاستئناف الرحلات التجارية من صنعاء".

وأضاف: "نواصل بالدفع من أجل إحراز تقدم حول فتح الطرق في تعز (يحاصرها الحوثيون) ومحافظات أخرى". وتابع: "لقد دعوت الأطراف إلى العمل بشكل بناء وبحسن نية لإعطاء الأولوية لمصلحة المدنيين اليمنيين".

كما لفت غروندبرغ إلى أن "أطراف النزاع أكدت التزامها بالحفاظ على الهدنة"، دون تفاصيل.

وكان غروندبرغ قد أعلن مطلع أبريل/ نيسان الجاري موافقة أطراف الصراع اليمني على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، من أبرز بنودها، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيًا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.

وكان من المقرر تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء نحو العاصمة الأردنية عمان يوم الأحد الماضي، لكن شركة الخطوط اليمنية أعلنت تأجيلها بسبب عدم الحصول على "تصاريح تشغيل" من التحالف السعودي الإماراتي.

وفجر الأحد، حمّلت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي مسؤولية تعثر تشغيل الرحلة؛ متهمة الجماعة بـ"عدم الالتزام بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية".

فيما قالت جماعة الحوثي: "إن التحالف رفض منح الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط الرحلة التي كان من المقرر وصولها إلى مطار صنعاء الدولي الأحد"، معتبرة ذلك "خرقًا للهدنة الأممية".

والمطار مغلق أمام الرحلات التجارية من قبل التحالف السعودي الإماراتي منذ عام 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close