الأحد 26 مايو / مايو 2024

قدم جردة بالعمليات.. الحوثي: جبهتنا مستمرة وصولًا إلى المحيط الهندي

قدم جردة بالعمليات.. الحوثي: جبهتنا مستمرة وصولًا إلى المحيط الهندي

Changed

 قال الحوثي إن عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية بـ36 صاروخًا ومسيرة - غيتي
قال الحوثي إن عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية بـ36 صاروخًا ومسيرة - غيتي
يستهدف الحوثيون سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية.

أعلن زعيم جماعة الحوثي في اليمن، عبد الملك الحوثي، اليوم الخميس، استهداف 98 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي منذ بدء عمليات الجماعة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وفي كلمة متلفزة لزعيم الحوثيين بثتها قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة قال الحوثي: "جبهتنا في اليمن مستمرة في العمليات العسكرية في البحر الأحمر والبحر العربي، وصولًا إلى المحيط الهندي".

14 عملية في آخر أسبوعين

وكشف عن وصول عدد السفن التي استهدفتها الجماعة إلى "98 بين إسرائيلية وأميركية وبريطانية".

وأضاف الحوثي، أن عدد عمليات الاستهداف خلال آخر أسبوعين بلغ 14 عملية بـ36 صاروخًا ومسيرة.

وتابع قائلًا: "نؤكد للأميركي والبريطاني وللجميع أنه لا يمكن لأحد أبدًا أن يوقف عملياتنا المساندة لغزة".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه عدوانًا إسرائيليًا بدعم أميركي، باشرت جماعة "الحوثي" منذ نوفمبر 2023، في استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدة العزم على مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومع بدء واشنطن ولندن، منذ مطلع العام الجاري، شن غارات على "مواقع للحوثيين" باليمن ردًا على هجماتهم، أعلنت "الحوثي" أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، ووسعت هجماتها إلى البحر العربي والمحيط الهندي.

الحوثي يعلّق على الرد الإيراني

وفيما يتعلق بالرد الإيراني على إسرائيل، قال الحوثي في كلمته، إن "العملية الإيرانية تمثل دعمًا مفيدًا ومباشرًا للشعب الفلسطيني وللمجاهدين في غزة".

ونفّذت طهران هجومًا مباشرًا وغير مسبوق على إسرائيل، في إطار "الدفاع المشروع" عن النفس بعد تدمير مقرّ قنصليتها في دمشق في الأول من الشهر الجاري في ضربة إسرائيلية أدت لمقتل سبعة من قادة الحرس الثوري الإيراني.

وأطلقت في وقت متأخر السبت أكثر من 300 صاروخ ومسيرة بحمولة إجمالية تبلغ 85 طنًا قالت إسرائيل إنها تمكنت من اعتراضها جميعها تقريبًا بمساعدة حلفائها ولم تخلّف سوى أضرار محدودة.

واعتبر الحوثي: أن "الرد الإيراني كان مهمًا وقويًا ولأهداف مهمة"، وأشار إلى أن "محور المقاومة شارك في الرد من مختلف الجبهات المساندة"، وفق تعبيره.

وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على إسرائيل، وليس عبر جماعات موالية لها بينها حزب الله في لبنان.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا، عقوبات واسعة النطاق على برنامج إيران العسكري للمسيّرات، اليوم الخميس، وذلك ردًا على هجوم طهران.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close