الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد تقارير أميركية عن هجوم روسي وشيك على أوكرانيا.. موسكو تنفي

بعد تقارير أميركية عن هجوم روسي وشيك على أوكرانيا.. موسكو تنفي

Changed

قوات روسية
اتهمت روسيا واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف وتحميل موسكو المسؤولية (غيتي)
نفت موسكو التقارير الأميركية التي لفتت إلى أنها تخطط لهجوم متعدد الجبهات على أوكرانيا بحلول أوائل العام المقبل بمشاركة ما يصل إلى 175 ألف جندي.

نفت وزارة الخارجية الروسية صحة تقارير جديدة نشرتها وسائل إعلام أميركية عن هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، متهمة واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف وتحميل موسكو المسؤولية بحسب ما نقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

ونقلت كوميرسانت عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا قولها إن "الولايات المتحدة تنفذ عملية خاصة (تُظهر أن) الوضع حول أوكرانيا متفاقم بينما تنقل المسؤولية إلى روسيا". وأضافت أنها "تستند في ذلك إلى أعمال استفزازية بالقرب من حدود روسيا مصحوبة بخطاب اتهام".

تموضع على أربع مواقع

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية قد نقلت عن مسؤولين ووثيقة للمخابرات الأميركية اليوم أن المخابرات تعتقد أن روسيا ربما تخطط لهجوم متعدد الجبهات على أوكرانيا بحلول أوائل العام المقبل بمشاركة ما يصل إلى 175 ألف جندي.

واعتمدت الصحيفة على كلام مسؤول أميركي كبير قال إن موسكو تستعد لإطلاق "مئة كتيبة مكونة من مجموعات تكتيكية بقوة تقدر بنحو 175 ألف رجل، إلى جانب دبابات ومدفعية ومعدات أخرى".

كما لفتت واشنطن بوست اعتمادًا على وثيقة عسكرية أميركية إلى أن القوات الروسية تقوم بالتموضع في أربعة مواقع مختلفة بخمسين مجموعة قتالية تكتيكية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال الجمعة إنه سيجعل من "الصعب جدًا" بالنسبة إلى روسيا شن أي غزو على أوكرانيا. وأشار إلى إنه يعد "مجموعة من المبادرات" تهدف إلى حماية أوكرانيا من هجوم روسي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close