الإثنين 6 مايو / مايو 2024

بعد تقرير عن اغتصاب نساء.. حماس تدعو لتحقيق دولي بجرائم الاحتلال

بعد تقرير عن اغتصاب نساء.. حماس تدعو لتحقيق دولي بجرائم الاحتلال

Changed

يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي
يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانًا على غزة منذ 7 أكتوبر الماضي- غيتي
أعرب مقررو الأمم المتحدة عن قلقهم البالغ إزاء تقارير واردة عن حالات اغتصاب وتهديدات بالاعتداء الجنسي من قبل الاحتلال أثناء اعتقاله التعسفي للفلسطينيات في غزة.

طالبت حركة حماس اليوم الثلاثاء، بفتح تحقيق دولي عقب صدور تقارير أممية تحدثت عن قيام ضباط إسرائيليين "بتجريد نساء وفتيات فلسطينيات بغزة من ملابسهن وتعرضهن للاغتصاب أو الإعدام".

وأمس الإثنين، أعرب صندوق الأمم المتحدة للسكان عن شعوره "بالفزع" إزاء تقارير تفيد "بتعرض نساء وفتيات فلسطينيات بغزة للضرب، أو الاعتقال، أو الإهانة، أو الاغتصاب، أو الإعدام على يد ضباط إسرائيليين"، مشددًا على أن "النساء والفتيات ليسوا أهدافًا".

وذكرت حماس في بيان نشرته على منصة تلغرام، أن المنشور الصادر "عن خبراء أمميين هو تأكيد ودليل إضافي على جريمة الإبادة والتطهير العرقي التي يرتكبها الاحتلال بقيادة مجرم الحرب (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وجيشه النازي ضد شعبنا الفلسطيني".

وأضافت أن "ما ذكره البيان من صنوف وأشكال الانتهاكات التي تتعرض لها الفلسطينيات من قبل جيش الاحتلال مثل عمليات الإعدام والاعتقال التعسفي والضرب المبرح والحرمان من الطعام والدواء أثناء الاعتقال، عدا عن التهديد بالاغتصاب والإهانات أثناء التحقيق، يستدعي فتح تحقيق دولي مع هذا الكيان المارق لمحاسبته وقادته على جرائمهم الوحشية".

حماس: لإضافة الجريمة الجديدة إلى ملف محكمة العدل

ودعت الحركة إلى "اعتماد البيان كوثيقة إضافية ضمن ملف الدعوى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية للنظر في جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني المجرم ضد شعبنا الفلسطيني".

وأمس الإثنين، أعرب مقررو الأمم المتحدة في بيان عن قلقهم البالغ "إزاء تقارير واردة عن حالات اغتصاب وتهديدات بالاعتداء الجنسي من قبل القوات الإسرائيلية أثناء اعتقالها التعسفي للنساء والفتيات الفلسطينيات".

وجاء ذلك في بيان مشترك حمل توقيع مقرري الأمم المتحدة، وصفوا فيه انتهاكات حقوق الإنسان المبلغ عنها ضد النساء والفتيات في فلسطين، التي تخضع للحصار والهجمات الإسرائيلية المكثفة، بـ"المروعة".

وأكد البيان أن ثمة ادعاءات قاطعة على حدوث انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان تعرضت لها النساء والفتيات في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف: "تفيد التقارير بأن إعدامات تعسفية تعرضت لها النساء والفتيات في غزة، غالبًا مع أفراد أسرهن. لقد صدمتنا التقارير التي تقول إن ’النساء والفتيات الفلسطينيات يتم استهدافهن عمدًا وإعدامهن خارج نطاق القضاء في أماكن اللجوء أو أثناء فرارهم. وبحسب ما ورد كان بعضهن يرفعن أعلامًا بيضاء عندما قُتلن على يد الجيش الإسرائيلي أو القوات التابعة له".

وأشار البيان أن النساء الفلسطينيات المعتقلات تعرضن "لاعتداءات جنسية" مختلفة من قبل ضباط إسرائيليين، مبينًا أن هذه الأخبار مثيرة للقلق.

وتابع: "ورد أن ما لا يقل عن معتقلتين فلسطينيتين تعرضتا للاغتصاب، في حين تم تهديد أخريات بالاغتصاب والعنف الجنسي".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close