الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد حرق نسخ من المصحف.. بريطانيا تحذر من هجمات محتملة في السويد

بعد حرق نسخ من المصحف.. بريطانيا تحذر من هجمات محتملة في السويد

Changed

نافذة عبر "العربي" على الاحتجاجات في العراق عقب حرق المصحف في الدنمارك ومن قبلها في السويد (الصورة: غيتي)
أكد مستشار الأمن القومي السويدي هنريك لاندرهولم، في بيان أقر فيه بتغيير إرشادات السفر البريطانية، تزايد التهديدات في البلاد منذ وقائع حرق نسخ المصحف.

حذرت بريطانيا، اليوم الأحد، مواطنيها المتجهين إلى السويد من احتمال وقوع هجمات "إرهابية" هناك بعد وقائع إحراق نسخ من المصحف على يد مناهضين للإسلام، الأمر الذي أثار حفيظة المسلمين وأشغل غضبًا عارمًا.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية في إرشادات سفر محدثة، أن السلطات السويدية نجحت في إحباط بعض الهجمات المزمعة وألقت القبض على عدد من الأشخاص.

أهداف محتملة

وأضافت الوزارة بالقول: "يجب أن تكونوا يقظين في هذا الوقت. من المرجح جدًا أن يحاول أشخاص تنفيذ هجمات في السويد وأن تكون الأماكن التي يزورها الأجانب أهدافًا محتملة".

وأكد مستشار الأمن القومي السويدي هنريك لاندرهولم، في بيان أقر فيه بتغيير إرشادات السفر البريطانية، تزايد التهديدات في البلاد منذ وقائع حرق نسخ المصحف.

وقال لاندرهولم: إن تقييم المخاطر استند إلى وقائع اقتحام سفارة السويد في العراق في 19 يوليو/ تموز الفائت ومحاولة الهجوم على سفارتها في لبنان في التاسع من الشهر الجاري، وكذلك إطلاق النار على موظفة في قنصلية سويدية في تركيا في الأول من الشهر المذكور.

كما حذرت الحكومة الأميركية في إرشادات السفر الخاصة بها من احتمال وقوع هجمات "إرهابية" في السويد.

غضب من السماح بحرق المصحف

ويمكن للشرطة رفض السماح بالتظاهرة إذا كانت تمس بأمن البلاد أو إذا أدّت إلى أعمال أو كلمات تحرض على الحقد العنصري.

وتدرس السويد تجريم إحراق المصحف أو الكتب المقدسة الأخرى، على خلفية ما ألحقته وقائع إحراق المصحف في الآونة الأخيرة من ضرر بأمن السويد بحسب ما أفاد وزير العدل جونار سترومر.

وأثار إحراق المواطن العراقي المقيم في السويد سلوان موميكا (37 عامًا) في في 28 يونيو/ حزيران الفائت، نسخة من المصحف في العاصمة ستكهولم، في أول أيام عيد الأضحى المبارك، إدانات رسمية ودعوات إلى وقف مظاهر "الإسلاموفوبيا" المحرضة على العنف والإساءة للأديان.

كما أثار تدنيس القرآن تنديدًا واسعًا وغضب دول عدة، على وقع مطالبات بطرد سفراء السويد. وفي العراق، أضرم محتجون النار في مبنى السفارة بعد اقتحامه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close