الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

بعد خسارتها أمام القضاء الأوروبي.. "غوغل" تربح في محكمة بريطانية

بعد خسارتها أمام القضاء الأوروبي.. "غوغل" تربح في محكمة بريطانية

Changed

ثبت القضاء الأوروبي غرامة مالية ومقدارها 2,4 مليار يورو على شركة "غوغل" الأميركية (غيتي)
ثبت القضاء الأوروبي غرامة مالية ومقدارها 2,4 مليار يورو على شركة "غوغل" الأميركية (غيتي)
رفضت المحكمة العليا في بريطانيا الدعوى القانونية التي رفعها نشطاء ضد "غوغل" نيابة عن 4.4 ملايين شخص في إنكلترا وويلز.

 منعت المحكمة العليا في بريطانيا دعوى جماعية ضد "غوغل"، المتهمة بالتعقب غير القانوني لملايين مستخدمي هاتف "أيفون"، فيما رفضت ثاني أعلى محكمة في أوروبا الطعن الذي تقدّمت به الشركة في حكم الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار، بحسب موقع "ويون".

وقالت المحكمة العليا في بيان: "إنها ترفض بالإجماع الدعوى القانونية التي رفعها نشطاء ضد شركة التكنولوجيا العملاقة ومقرها الولايات المتحدة نيابة عن 4.4 ملايين شخص في إنكلترا وويلز".

ومن المؤكد أنها أول قضية من نوعها لخصوصية البيانات في البلاد من شأنها أن تزعج سلسلة من الادعاءات المماثلة ضد عمالقة التكنولوجيا مثل فيسبوك و تيك توك.

وإذا سمحت المحكمة بمواصلة الدعوى،  فمن الممكن فرض غرامة قدرها 3.2 مليارات جنيه إسترليني (4.3 مليارات دولار) على "غوغل" في الحكم المرتقب بشدة.

ومع ذلك، تعرّضت "غوغل" لانتكاسة كبيرة اليوم بعد أن رفضت ثاني أعلى محكمة في أوروبا الطعن في حكم الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار وغرامة قدرها 2.42 مليار يورو (2.8 مليار دولار) في فوز كبير لرئيسة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر. وما زال بإمكان "غوغل" الطعن في هذا القرار أمام المحكمة العليا، أي محكمة العدل الأوروبية.

وتركز القضية على خدمة التسوق من غوغل "غوغل شوبينغ"، وهي واحدة من ثلاث قضايا ضد عملاق محرك البحث الذي يتحرك حاليًا من خلال نظام الاستئناف المطول في الاتحاد الأوروبي.

وكانت قضية التسوق هي الأولى من بين ثلاثة قرارات كبّدت "غوغل" ما مجموعه 8.25 مليارات يورو من غرامات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي في العقد الماضي.

وقالت المحكمة: "ترفض المحكمة العامة إلى حد كبير الإجراء الذي اتخذته شركة غوغل ضد قرار اللجنة الذي خلص إلى أن غوغل أساءت استخدام موقعها المهيمن من خلال تفضيل خدمة التسوق المقارنة الخاصة بها على خدمات التسوق المقارنة المنافسة".

المصادر:
العربي - ويون

شارك القصة

تابع القراءة
Close