الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

بعد صدور قرار تصفيتها.. عرض أوكراني لتأهيل شركة الحديد والصلب المصرية

بعد صدور قرار تصفيتها.. عرض أوكراني لتأهيل شركة الحديد والصلب المصرية
الأربعاء 23 يونيو 2021

أعلنت الشركة القابضة للصناعات المعدنية في مصر تسلمها عرضًا فنيًا وماليًا من شركة أوكرانية لتأهيل إدارة شركة الحديد والصلب وتطويرها بنظام المشاركة في الإيراد بعد صدور قرار بتصفية الشركة مؤخرًا.

وقالت الشركة إنها بصدد دراسة العرض، والتأكد من مدى جديته، وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع.

وكانت الشركة الأوكرانية "فاز ماش" المملوكة للحكومة الأوكرانية وقعت اتفاقًا مع شركة الحديد والصلب في 25 يونيو/ حزيران 2020، لرفع تركيز خام الحديد في منطقة الواحات البحرية.

ومطلع العام الحالي، قرّرت الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية فصل نشاط المناجم في شركة مستقلة، وتصفية نشاط مصنع الحديد في منطقة التبين.

وتوقّف العمل نهائيًا في شركة الحديد والصلب، مطلع الشهر الجاري، تمهيدًا لتنفيذ قرار التصفية على خلفية الخسائر الكبيرة التي تكبّدتها الشركة.

وقال وزير قطاع الأعمال هشام توفيق: إن مصنع الحديد والصلب يتكبّد خسائر ضخمة مع إنتاج كل طن من الحديد. ومن المتوقّع أن تمتد إجراءات تصفية الشركة لمدة عامين.

ويستهلك مصنع الحديد والصلب نحو 4 أضعاف "فحم الكوك" الذي يتمّ استخدامه في مصانع شبيهة.

"عرض مرن ويلقى قبولًا"

وأوضح مدحت نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات المعدنية سابقًا من مصر أن العرض هو من مصلحة الشركة الأوكرانية والحكومة الأوكرانية على اعتبار أن للشركة مشاريع أخرى في المناجم.

وقال نافع في حديث لـ"العربي": إن العرض الأوكراني يتمتّع بالمرونة ويلقى قبولًا على اعتبار أن وجود خام الحديد في الواحات البحرية يستدعي استغلاله.

وإذ أشار إلى أن الشركة الأوكرانية تعتزم توظيف حوالي 4 آلاف عامل، دعا نافع إلى أن تكون هناك صيغة عادلة لتأمين حقوق العمّال المصريين في الشركة القابضة بعد الاستحواذ عليها من قبل الشركة الأوكرانية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - إسبانيا
منذ 19 ساعات
قد يكلف عدم امتثال المؤثرين للقواعد في إسبانيا ما يصل إلى 300 ألف يورو (غيتي)
قد يكلف عدم امتثال المؤثرين للقواعد في إسبانيا نحو 300 ألف يورو (غيتي)
شارك
Share

تضع اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية في إسبانيا قواعد حول كيفية قيام المؤثرين وشركات التشفير وشركات التسويق بالترويج للعملات الرقمية.

Close