السبت 18 مايو / مايو 2024

بعد عودة العلاقات.. وزير خارجية إيران يزور إسلام آباد الأسبوع المقبل

بعد عودة العلاقات.. وزير خارجية إيران يزور إسلام آباد الأسبوع المقبل

Changed

حسين أمير عبد اللهيان
سيزور وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان باكستان نهاية الشهر الجاري- رويترز
سيقوم وزير الخارجية الإيراني بزيارة لإسلام آباد في خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر الذي حصل بسبب قصف متبادل بين البلدين.

أعلنت باكستان، اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة لإسلام آباد في إشارة إلى الجهود المبذولة لتحسين العلاقات بعد تبادل القصف الصاروخي الأسبوع الماضي لأهداف قالا إنها تابعة لجماعات متشددة.

وأفادت وزارة الخارجية الباكستانية بأن البلدين سيتبادلان السفراء مرة أخرى يوم 26 يناير/ كانون الثاني.

وكانت باكستان قد استدعت سفيرها في طهران ولم تسمح لنظيره بالعودة إلى إسلام آباد، كما ألغت جميع الارتباطات الدبلوماسية والتجارية المهمة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الباكستانية: "بناء على دعوة وزير الخارجية جليل عباس جيلاني، سيقوم وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان بزيارة إلى باكستان يوم 29 يناير 2024".

بحث استقرار المنطقة

ووصف القصف المتبادل بين البلدين بأنه الأخطر في السنوات القليلة الماضية وأثار قلقًا بشأن عدم الاستقرار على نطاق أوسع في المنطقة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت إسلام آباد إنها استهدفت قواعد لـ"جبهة تحرير بلوشستان" الانفصالية و"جيش تحرير بلوشستان"، في حين قالت طهران إن صواريخها استهدفت مسلحين من جماعة "جيش العدل".

وتنشط هذه الجماعات في منطقة تضم إقليم بلوشستان في جنوب غرب باكستان وإقليم سيستان-بلوشستان في جنوب شرق إيران. وكلاهما يعاني من الاضطرابات والفقر رغم أنهما غنيان بالمعادن.

اتفاق على التهدئة

وكان وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلنا الجمعة عقب محادثة هاتفية بينهما الاتفاق "على ضرورة تعزيز التعاون على مستوى العمل والتنسيق الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب وجوانب أخرى ذات اهتمام مشترك".

وجاء في ملخص المحادثة الذي نشرته وزارة الخارجية في إسلام آباد أنهما "اتفقا أيضًا على تهدئة الوضع".

من جهته، قال أمير عبد اللهيان في بيان بعد الاتصال، إنّ بلاده "حريصة على سيادة باكستان وسلامة أراضيها وتعاون البلدين لتحييد وتدمير المعسكرات الإرهابية في باكستان أمر ضروري".

ويتطابق هذا الخطاب مع توقعات المحلّلين بأنّ الجانبين سيسعيان إلى وقف التصعيد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close