الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بعد غموض وجهتها.. أول سفينة حبوب أوكرانية تقترب من ميناء طرطوس

بعد غموض وجهتها.. أول سفينة حبوب أوكرانية تقترب من ميناء طرطوس

Changed

تقرير يتناول اتفاق الحبوب بين أوكرانيا وروسيا الذي جرى توقيعه في إسطنبول (الصورة: غيتي)
كانت الشحنة، وهي 26 ألف طن من الذرة، متجهة في البداية إلى لبنان، الذي يعاني أزمة اقتصادية حادة أدت إلى انعدام الأمن الغذائي لنحو نصف سكانه.

أكدت مصادر في قطاع الشحن، أن أول سفينة غادرت أوكرانيا، بموجب اتفاق استئناف تصدير الحبوب من البلاد قبل أسبوعين، تقترب من ميناء طرطوس السوري، اليوم الأحد، بعد أن أبحرت وجهاز الإرسال والاستقبال فيها مغلق.

وأبحرت السفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، من ميناء أوديسا الأوكراني في الأول من أغسطس/ آب الجاري، بموجب الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، لكن موقعها ظل غير معروف في الأيام الماضية على خلفية عدم عمل جهاز الإرسال والاستقبال فيها.

وكانت الشحنة، وهي 26 ألف طن من الذرة، متجهة في البداية إلى لبنان، الذي يعاني أزمة اقتصادية حادة أدت إلى انعدام الأمن الغذائي لنحو نصف سكانه.

أغلقت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال

لكن المشتري الأصلي رفض تسلم الشحنة بسبب مخاوف من الجودة وأبحرت السفينة إلى تركيا ورست في مرسين في 11 من الشهر الجاري.

وأغلقت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال بها عندما أبحرت مرة أخرى في اليوم التالي.

وأكد مصدران في قطاع الشحن، أحدهما في طرطوس، لرويترز اليوم الأحد، أن السفينة تقترب من الميناء الواقع في شمال غرب سوريا.

وسبق أن تفقّد خبراء أتراك وروس سفينة الشحن "رازوني" قبالة سواحل إسطنبول، قبل موعد وصولها المقرر وفق السفارة الأوكرانية في لبنان إلى ميناء طرابلس في شمال لبنان.

لكن السفارة الأوكرانية في لبنان أشارت وقتها، إلى تأجيل وصول سفينة "رازوني" المرتقبة، دون كشف أسباب التأجيل، مكتفية بالقول إنه "ليس لديها معلومات أخرى" حاليًا.

ورجّح حينها مصدر رسمي لوكالة "فرانس برس" ألا ترسو السفينة في لبنان، إذا تمكّنت من بيع شحنتها إلى تاجر في بلد آخر.

وسبق أن اتهمت أوكرانيا روسيا باستيراد ما لا يقل عن 150 ألف طن من الحبوب، قالت إنها مسروقة من مستودعات أوكرانية بعد الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط 2022، ونفت روسيا سرقة أي حبوب أوكرانية.

سفينة نحو إثيوبيا

في غضون ذلك، قال مسؤول في الأمم المتحدة إن السفينة بريف كوماندر، التي استأجرتها الأمم المتحدة، ستغادر أوكرانيا متجهة إلى إثيوبيا في الأيام المقبلة.

وستكون حمولتها أول شحنة مساعدات غذائية إنسانية متجهة إلى إفريقيا منذ قيام روسيا بإرسال قواتها إلى أوكرانيا.

ووصلت أول سفينة تحمل قمحًا أوكرانيا مصدرًا بموجب الاتفاق إلى إسطنبول اليوم الأحد، بحسب ما ذكر مركز التنسيق المشترك الذي يتخذ من المدينة التركية مقرًا له.

وكانت وزارة الدفاع التركية، أعلنت مغادرة سفينتين أخريين من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود أمس السبت. وبذلك، يصل العدد الإجمالي للسفن التي غادرت البلاد بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة إلى 16.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close