الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بعد غياب أسبوعين.. وزير دفاع روسيا يظهر علنًا للمرة الأولى

بعد غياب أسبوعين.. وزير دفاع روسيا يظهر علنًا للمرة الأولى

Changed

فيديو من "أنا العربي" يكشف تفاصيل عن سيرة سيرغي شويغو وغيراسيموف المقربين من بوتين (الصورة: غيتي)
غاب وزير الدفاع الروسي عن المشهد منذ أسبوعين، وقد ظهر بتسجيل فيديو لأول مرة اليوم السبت يترأس اجتماع عمل، وفق الوزارة.

ترأس وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اجتماعًا، للبحث في الميزانية العسكرية في أول ظهور علني له منذ أسبوعين، وفق مشاهد بُثّت اليوم السبت، بعد غياب أدى إلى تكهّنات بشأنه سعى الكرملين جاهدًا إلى نفيها.

ونشرت وزارة الدفاع اليوم السبت، تسجيل فيديو يظهر فيه شويغو يترأس اجتماعًا مخصصًا للبحث في الميزانية الدفاعية لروسيا.

ولم تُرفق المشاهد بأي تأريخ، إلا أن الوزارة أشارت إلى اجتماع أجراه شويغو مع وزير المالية، أفادت وكالات روسية بأنه عقد الجمعة في 25 مارس/ آذار.

وفي الفيديو، يؤكد الوزير أن طلبيات الأسلحة والتموين تجري وفق ما هو مقرر "على الرغم من الصعوبات التي نواجهها حاليًا"، من جراء العقوبات الدولية المفروضة ردًا على الهجوم الروسي ضد أوكرانيا.

"لا وقت لديه"

والخميس، أشار الكرملين إلى محادثات جرت بين وزير الدفاع والرئيس فلاديمير بوتين بمناسبة صدور تقرير "حول سير العملية العسكرية الخاصة" خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، داحضًا التساؤلات التي أثارها غياب الوزير المطوّل عن الساحة في خضم نزاع مسلّح تخوضه بلاده.

كذلك، نفى الكرملين صحة تكّهنات حول الوضع الصحي للوزير. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس إن "وزير الدفاع لديه حاليًا انشغالات كثيرة"، مضيفًا: "لا وقت حاليًا للأنشطة الإعلامية".

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس أن شويغو أجرى محادثة هاتفية مع نظيره الأرميني سورين بابيكيان، و"ناقشا الوضع الراهن في الإقليم والمناطق التي تنفذ فيها قوات حفظ السلام الروسية في ناغورني قره باغ مهامها".

وعادةً ما كان شويغو يظهر على شاشات التلفاز خصوصًا برفقة بوتين في سيبيريا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة