السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد فيديو صادم.. فينيسيوس يطالب بمعاقبة جمهور أتلتيكو

بعد فيديو صادم.. فينيسيوس يطالب بمعاقبة جمهور أتلتيكو

Changed

فينيسيوس وتحية "القوة السوداء" كشعار داعم لذوي البشرة السمراء خلال مباراة فالنسيا
ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها فينيسيوس لإساءات عنصرية من الجمهور- غيتي
نشر فينيسيوس نجم ريال مدريد فيديو لجماهير فريق أتلتيكو وهم يكيلون له الإساءات العنصرية والنعوت المسيئة مطالبًا بمحاسبتهم.

طالب النجم البرازيلي فينيسيوس جونيورز، يوم أمس الأربعاء، الاتحاد الأوروبي للعبة كرة القدم "يويفا" بمعاقبة جمهور نادي أتلتيكو مدريد، بعد فيديو صادم أعاد نشره لجمهور الفريق الإسباني غريم ناديه الريال، وهو يطلق عبارات عنصرية، ونعوت مسيئة بحق نجم "الميرنغي". 

وظهر في الفيديو الذي أعاد نشره لاعب ريال، بعض الحشود من جماهير أتلتيكو وهي مجتمعة خارج "ميتروبولتيانو"، قبيل المباراة التي جمعت الفريق ونادي إنتر ميلان الإيطالي في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، أول من أمس، وهي تطلق هتافات "فينيسيوس قرد الشامبانزي"، في حادثة ليست الأولى بحق اللاعب الذي يملك تاريخًا حافلًا بمواجهة هذه العنصرية بحقه، ومن قبل أتلتيكو تحديدًا. 

"حقيقة محزنة"

وفي منشور على موقع "إكس" مع ذِكرِ الحسابين الرسميين لدوري أبطال أوروبا، والاتحاد الأوروبي للعبة، قال النجم البرازيلي الذي وقع مرات عدة ضحية للعنصرية في الملاعب الإسبانية: "آمل أن تكونوا (الاتحاد الأوروبي) قد فكرتم بمعاقبتهم". وأضاف فينيسيوس: "إنها حقيقة محزنة تحدث حتى خلال المباريات التي لا أتواجد فيها".

وأشارت رابطة الدوري الإسباني لوكالة "فرانس برس" إلى أنها ستتقدم بشكوى بسبب هذه "الهتافات العنصرية المؤسفة"، حتى لو حدثت الوقائع خلال مباراة أوروبية وليس في الدوري الإسباني وخارج الملعب. وأكدت أن "الرابطة ملتزمة تمامًا بجعل كرة القدم مساحة خالية من الكراهية، وستواصل بلا هوادة ملاحقة أي موقف عنصري، عنفي ويشجع على الكراهية، مهما كانت البطولة".

تعليق فينيسيوس على فيديو جماهير أتلتيكو
تعليق فينيسيوس على فيديو جماهير أتلتيكو - إكس

ويتم استهداف البرازيلي البالغ من العمر 23 عامًا بشكل متكرر بسبب لون بشرته، لكنه لم يسكت على هذه المخالفات الشنيعة، وبات شخصية كروية رائدة في مكافحة التمييز في كرة القدم الإسبانية.

"حادثة فالنسيا"

وفي آخر فصول العنصرية بحق البرازيلي، أفادت رابطة الدوري الإسباني أوائل الشهر الحالي أنها تُراجع مقطع فيديو لطفل يوجه إهانات عنصرية لفينيسيوس خلال مباراة ضد فالنسيا (2-2) في الثاني من آذار. وقالت مصادر الرابطة: "نحن بصدد دراسة وتحليل الحقائق من الناحية القانونية لنرى ما يمكننا وما ينبغي علينا فعله".

وفي مقطع فيديو نشره أحد صحافيي شبكة "إي أس بي أن البرازيلية" وأعادت وسائل الإعلام الإسبانية تداوله، يمكن سماع طفل يجلس في حضن إمرأة وهو يصف فينيسيوس بـ"القرد".

وفي تلك المباراة سجّل النجم البرازيلي هدفين ليعوّض ريال تأخره بهدفين ويتعادل مع فالنسيا 2-2 على ملعب "ميستايا"، ونظر الدولي البرازيلي (23 عامًا) بتحد إلى جماهير فالنسيا، عدة مرات مع إطلاق جماهير أصحاب الأرض صيحات استهجان ضده كلما لمس الكرة.

ورفع فينيسيوس قبضته في تحية "القوة السوداء" (شعار داعم لذوي البشرة السمراء)، بعد هدفه الأول في الملعب ذاته الذي تعرض فيه لإساءات عنصرية الموسم الماضي في حادثة دفعت بفالنسيا إلى منع ثلاثة من مشجعيه من دخول الملعب مدى الحياة.

وفي حزيران الماضي، مُنع أربعة من مشجعي أتلتيكو، متهمين بشنق دمية عليها صورة لفينيسيوس على جسر في العاصمة الإسبانية نهاية كانون الثاني 2023، من دخول الملاعب لمدة عامين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close