السبت 4 مايو / مايو 2024

بعد محادثات بوتين وأردوغان.. تركيا تتطلع لخطوات دفاعية إضافية مع روسيا

بعد محادثات بوتين وأردوغان.. تركيا تتطلع لخطوات دفاعية إضافية مع روسيا

Changed

ألقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الضوء على عدد من المشروعات الدفاعية المحتملة مع روسيا (غيتي)
ألقى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الضوء على عدد من المشروعات الدفاعية المحتملة مع روسيا (غيتي)
كشف الرئيس التركي أنه اقترح خلال اجتماعه مع بوتين العمل مع روسيا في بناء محطتي كهرباء تعملان بالطاقة النووية وأن بوتين اقترح تطوير منصات إطلاق صواريخ في الفضاء.

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن تركيا تبحث اتخاذ مزيد من الخطوات المشتركة فيما يتعلق بالصناعات الدفاعية مع روسيا في مجالات مثل محركات الطائرات والطائرات المقاتلة والغواصات، وذلك رغم تحذير أميركي من فرض مزيد من العقوبات.

وذكرت قناة "إن.تي.في" التركية أن أردوغان أبلغ الصحافيين الذين رافقوه في رحلة العودة إلى تركيا "أنه اقترح خلال اجتماعه مع بوتين العمل مع روسيا في بناء محطتي كهرباء أخريين تعملان بالطاقة النووية وأن بوتين اقترح تطوير منصات إطلاق صواريخ في الفضاء".

وكان شراء تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، عام 2019 لمنظومة الدفاع الصاروخي إس-400 الروسية قد دفع واشنطن لإلغاء بيع طائرات إف-35 الأميركية المقاتلة لتركيا وفرض عقوبات على صناعتها الدفاعية.

وعندما أشار أردوغان الأسبوع الماضي إلى أن تركيا قد تشتري المزيد من بطاريات إس-400 قالت واشنطن: “إن أنقرة ستواجه المزيد من الإجراءات بموجب قانون أميركي يعاقب الدول على شراء السلاح الروسي". 

ولم يذكر أردوغان في تصريحاته للصحافيين بعد محادثاته أمس الأربعاء في منتجع سوتشي على البحر الأسود شراء المزيد من صواريخ إس-400، لكنه قال: "إن تركيا لن تتراجع".

وأضاف: "أتيحت لنا الفرصة لكي نبحث بشكل شامل الخطوات التي يتعين اتخاذها لإنتاج محركات الطائرات والخطوات التي يتعين اتخاذها في ما يتعلق بالطائرات المقاتلة". وأشار إلى أن خطوات أخرى قد تتضمن بناء سفن وغواصات.

وقال أردوغان: "إنه سيجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال قمة مجموعة العشرين في روما الشهر المقبل وفي قمة الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو وسيبحث معه مبلغ 1.4 مليار دولار دفعته تركيا مقابل شراء طائرات إف-35 لم تعد قادرة على الحصول عليها".

وأضاف: "سنبحث كل العلاقات الممكنة العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية".

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close