الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بعد 27 عامًا.. مايكروسوفت توقف العمل بمتصفح "إنترنت إسكبلورر"

بعد 27 عامًا.. مايكروسوفت توقف العمل بمتصفح "إنترنت إسكبلورر"

Changed

بيل غيتس يقدم أحدث إصدار من متصفح "إنترنت إكسبلورر" في سان فرانسيسكو عام 1997 – نيويورك تايمز
قدم بيل غيتس أحدث إصدار من متصفح "إنترنت إكسبلورر" في سان فرانسيسكو عام 1997 – نيويورك تايمز
قررت شركة مايكروسوفت رسميًا وقف إصدار متصفح "إنترنت إكسبلورر" واستخدامه، بعد 27 عامًا على إطلاقه.

يوم 16 أغسطس/ آب 1995، قدمت شركة التكنولوجيا مايكروسوفت للعالم طريقة جديدة لتصفح الويب وهو "إنترنت إكسبلولرر"، وبعدما ظل لأعوامٍ عدة الأشهر، حُوّل متصفح الويب المحبوب والمكروه معًا، رسميًا إلى التقاعد.

فبعد 27 عامًا من الخدمة أوقفت الشركة الأميركية أمس الأربعاء العمل بـ Internet Explorer نهائيًا مع أيقونته "e" الشهيرة، إثر تراجع شعبيته، بعد أن استحوذ في ذروة أمجاده عام 2004 على 95% من السوق.

وكانت مايكروسوفت قد أعلنت عن خططها الاستغناء عن المتصفح الشهير العام الماضي، مما جعل "إنترنت إكسبلورر 11" نسخته النهائية، وذلك بسبب هيمنة "غوغل كروم" و"سفاري" "وموزيلا فايرفوكس" على عالم الإنترنت وشكاوى المستخدمين من بطئه المتكرر.

رغم ذلك، أثارت هذه المناسبة موجة من الحنين عند جيل التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، وهي الحقبة التي تعرف فيها الكثيرون على عالم الإنترنت لأول مرة من خلال الاتصال بالشبكة عبر الطلب الهاتفي، وغرف الدردشة ومواقع التواصل الاجتماعي القديمة.

لذلك، لم تتخل الشركة التي أسسها بيل غيتس عن عشاق هذا المتصفح، حيث قامت بتوجيه المستخدمين الراغبين في التمسك بمنتجات مايكروسوفت إلى متصفح "مايكروسوفت إيدج" الذي تم إطلاقه عام 2015.

ويمكن القول إن ظهور الهواتف الذكية تسبب في الضربة القاتلة لـ"إنترنت إكسبلورر"، بحيث تحولت حركة الإنترنت نحو متصفح "سفاري" المثبت مسبقًا على أجهزة "أبل" الذكية، ومتصفح "غوغل كروم" على هواتف "أندرويد" مع دخول الويب عصرًا جديدًا من الكومبيوتر إلى عالم الهاتف المحمول، ومع تجاوز استخدام الإنترنت للأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية سطح المكتب في جميع أنحاء العالم لأول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وفقًا لشركة تحليلات الويب المستقلة StatCounter.

كذلك، سجل متصفح Google Chrome أكثر من 64% من نسبة استخدام الإنترنت على سطح المكتب في جميع أنحاء العالم مطلع هذا العام، مع تراجع مستمر لحصة "إنترنت إكسبلورر".

 في المقابل، ذكر موقع StatCounter أنه في أبريل/ نيسان 2022 كانت حصة السوق لبرنامج تصفح الإنترنت "إنترنت اكسبلورر"  0.39% فقط من مستخدمي الإنترنت. 

في السياق، قدم الحساب الرسمي لمختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "تعازيه الحارة"، وغرد عبر توتير كاتبًا: "أرقد بسلام، إنترنت إكسبلورر".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close