الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ضحية التحول الرقمي.. هل انتهت "حقبة" الهواتف العمومية؟

ضحية التحول الرقمي.. هل انتهت "حقبة" الهواتف العمومية؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول سلالم الجوكر في نيويورك (الصورة: الغارديان)
قررت مدينة نيويورك التخلي عن آخر أكشاك الهواتف العموميّة، التي كانت ضحيّة التحول الرقمي والتطور التكنولوجي خلال السنوات الأخيرة.

أزالت السلطات المحلية بنيويورك الأميركية، آخر هاتف عمومي عام لها هذا الأسبوع، حيث احتشد العشرات لتوديع آخر معالم الحقبة ما قبل الثورة الرقمية في المدينة الشهيرة.

فقد قام المسؤولون في البلدية بإزالة آخر هاتف عمومي مملوك للمدينة كان لا يزال صامدًا، ويقع في منطقة وسط المدينة، وذلك بعد أن بدأت نيويورك بالتخلي عن هواتفها المدفوعة منذ عام 2015، حيث أشار المسؤولون إلى ضرورة الالتحاق بالتطور الرقمي.

وفي خطوة لافتة، نقل الكشك إلى متحف المدينة الذي يوثق كيف كانت حياة سكان نيويورك قبل الهواتف المحمولة، وقال ماثيو فريزر مفوض نيويورك لمكتب التكنولوجيا والابتكار، في بيان: "بصفتك مواطنًا من سكان نيويورك، فإن قول وداعًا لآخر هاتف عمومي في الشارع أمر جميل ومر بسبب المكانة البارزة التي احتلها في المشهد الطبيعي للمدينة لعقود".

وأضاف: "تمامًا مثلما انتقلنا من الحصان والعربات التي تجرها الدواليب إلى السيارات ومن السيارة إلى الطائرة، ينقلنا التطور الرقمي من الهواتف العمومية إلى أكشاك WiFi عالية السرعة لتلبية متطلبات احتياجات الاتصالات اليومية المتغيرة بسرعة".

وبحسب "الغارديان" يوجد في نيويورك أكثر من 6000 هاتف عمومي عام نشط في جميع أنحاء المدينة، وقررت البلدية استبدالها بأكشاك توفر خدمة "الواي فاي" إلى جانب محطة لشحن الأجهزة المحمولة، مع ميزة إجراء مكالمات هاتفية محلية لجميع المستخدمين مجانًا.

وتعد مدينة نيويورك من أبرز المدن السياحية في الولايات المتحدة وترمز إلى صخب الحياة الأميركية، بحيث تحولت شوارعها ومعالمها إلى مقصد لتصوير وصناعة أفلام هوليوود ومن بينها الهواتف العمومية.

لذلك يمكن لعشاق "سوبرمان" أن يشعروا بالراحة كون مانهاتن ستحتفظ بأربعة من أكشاك الهاتف، التي اشتهرت بأنها "غرف التغير" التي استخدمها بطل الفيلم عندما تحول من صحافي إلى بطل خارق.

في هذا السياق، أصبحت حتى السلالم التي تربط بين شارعي شيكسبير وأندرسون عند شارع ويست 167 تحمل اسم "الجوكر" بفضل المشهد الذي ظهر فيه بطل الفيلم الشهير آرثر فليك وهو يرقص عليه.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close