السبت 4 مايو / مايو 2024

بعد 3 أشهر من استدعائه.. الجزائر تعلن عودة سفيرها إلى فرنسا

بعد 3 أشهر من استدعائه.. الجزائر تعلن عودة سفيرها إلى فرنسا

Changed

محمد عنتر داوود
سفير الجزائر في فرنسا محمد عنتر داوود (وسائل إعلام جزائرية)
أعلن بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية عودة سفير الجزائر لدى فرنسا إلى ممارسة مهماته، وذلك بعد استدعائه احتجاجًا على تصريحات كان الرئيس الفرنسي قد أدلى بها.

أعلنت الجزائر، اليوم الأربعاء، عودة سفيرها لدى فرنسا محمد عنتر داوود إلى ممارسة مهماته ابتداءً من الخميس وذلك بعد نحو 3 أشهر من استدعائه للتشاور احتجاجًا على تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وصفت بـ"المسيئة".

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية بأن "رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون استقبل سفير الجزائر بفرنسا محمد عنتر داود الذي يعود إلى مواصلة أداء مهماته في باريس ابتداءً من يوم غد الخميس".

وكانت الرئاسة الجزائرية قد أعلنت مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي استدعاء داوود للتشاور احتجاجًا على تصريحات وصفت بالمسيئة من الرئيس إيمانويل ماكرون.

وجاء استدعاء السفير الجزائري، عقب تصريحات نقلتها صحيفة "لوموند" عن الرئيس الفرنسي يتساءل فيها: "عما إذا كانت هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي".

واتهم ماكرون النظام الجزائري، بالاستثمار في "ريع الذاكرة" وتنمية الضغينة تجاه فرنسا.

وقرر تبون حظر تحليق الطيران العسكري الفرنسي العامل في الساحل الإفريقي ضمن قوة برخان، في الأجواء الجزائرية وهو قرار لم يعلن بعد عن رفعه.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي أجرى وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان زيارة مفاجئة إلى الجزائر وصفت بأنها محاولة لحلحلة الأزمة بين البلدين.

وألمح تبون نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في مقابلة مع وسائل إعلام محلية، إلى إمكان استئناف العلاقات ولكن وفق "محددات جديدة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close