الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

بعد 40 عامًا بمنصبه.. الغارديان تفصل رسامًا بسبب كاريكاتير عن نتنياهو

بعد 40 عامًا بمنصبه.. الغارديان تفصل رسامًا بسبب كاريكاتير عن نتنياهو

Changed

قال رسام الكاريكاتور ستيف بيل إن رسمه يشير إلى رسم كاريكاتوري من الستينيات يُظهر الرئيس الأميركي آنذاك ليندون جونسون - أرشيف رويترز
قال رسام الكاريكاتير ستيف بيل إن رسمه يشير إلى رسم كاريكاتوري من الستينيات يُظهر الرئيس الأميركي آنذاك ليندون جونسون - أرشيف رويترز
أقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية رسام الكاريكاتير ستيف بيل بعد 40 عامًا قضاها في عمله، على خلفية رسم يظهر فيه نتنياهو وعُد "معاديًا للسامية".

قال رسام الكاريكاتير ستيف بيل إنه أُقيل من صحيفة "الغارديان" البريطانية السبت الماضي، بسبب رسم يتناول رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اعتُبر "معاديًا للسامية".

ورسم بيل، الذي تأتي إقالته - بحسب صحيفة التلغراف - بعد 40 عامًا في منصبه، كاريكاتيرًا لنتنياهو ظهر فيه وهو يحمل مشرطًا فوق معدته، التي احتوت خريطة لقطاع غزّة. 

وكتب بيل على الرسم: "يا سكان غزّة اخرجوا الآن"، في إشارة إلى طلب جيش الاحتلال من سكان القطاع النزوح إلى الجنوب.

على الأثر، اعتُبرت الصورة مشابهة لشخصية يهودية جشعة في مسرحية شكسبير تُدعى "تاجر البندقية"، ووصفها أحد أعضاء البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين بأنها "مسيئة للغاية".

رسام الكاريكاتير ستيف بيل يوضح

في المقابل، رأى رسام الكاريكاتير ستيف بيل أنه "من المستحيل طرح هذا الموضوع الآن، دون اتهامه زورًا باستخدام استعارات معادية للسامية"، على ما أوردت "التلغراف". 

وقال إن رسمه يشير إلى رسم كاريكاتوري من الستينيات يُظهر الرئيس الأميركي آنذاك ليندون جونسون وعلى بطنه ندبة على شكل خريطة فيتنام. 

وعبر "بي بي سي"، قال الرسام الساخر إن "الرسم الكاريكاتوري يشير على وجه التحديد إلى الفشل السياسي الكارثي لبنيامين نتنياهو، والذي أدى مباشرة إلى الفظائع البشعة الأخيرة في غزة، وإلى رده المقترح الذي أعلنه".

وأوضح رسام الكاريكاتير ستيف بيل أنه استخدم الكلمات الفعلية لرئيس الحكومة الإسرائيلية والتي خاطب بها مواطني غزة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close