السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بلينكن في أنقرة.. تركيا تطلب من أميركا وقفًا فوريًا لإطلاق النار بغزة

بلينكن في أنقرة.. تركيا تطلب من أميركا وقفًا فوريًا لإطلاق النار بغزة

Changed

أفاد بلينكن أنه ناقش مع نظيره التركي جهود توسيع المساعدات الإنسانية في غزة ومنع توسع الصراع في المنطقة
أفاد بلينكن بأنه ناقش مع نظيره التركي جهود توسيع المساعدات الإنسانية في غزة - الأناضول
أكد وزير الخارجية التركي لنظيره الأميركي على ضرورة منع استهداف إسرائيل للمدنيين وتهجيرهم في غزة، وإعلان وقف كامل وفوري لإطلاق النار.

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لنظيره الأميركي أنتوني بلينكن، ضرورة إعلان وقف كامل وفوري لإطلاق النار في قطاع غزة الذي تشن إسرائيل عدوانًا عليه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك خلال مباحثات الوزيرين في أنقرة، الإثنين، بحسب مصادر دبلوماسية تركية، تناولا خلالها التطورات الإقليمية وفي مقدمتها مستجدات الأوضاع في غزة والعلاقات الثنائية.

وقال بلينكن عقب اللقاء، إن بلاده تواصلت مع الإسرائيليين لتقليل أعداد القتلى وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأضاف أنّ واشنطن ستستخدم نفوذها وعلاقاتها مع مختلف الدول لضمان عدم اتساع رقعة الصراع في المنطقة.

وأردف: "سترون في الأيام المقبلة، بأن المساعدات ستوسع بطريقة ملحوظة، كي تصل إلى من يحتاجها. هناك محادثات تجري من أجل تمهيد الطريق للوصول إلى سلام دائم وعادل ومستدام".

تركيا تطلب من بلينكن وقفًا فوريًا لإطلاق النار في غزة

وخلال اللقاء، أكد فيدان لنظيره الأميركي على ضرورة "منع استهداف إسرائيل للمدنيين وتهجيرهم في غزة، وإعلان وقف كامل وفوري لإطلاق النار".

وأكد الجانبان أنهما متفقان بشأن ضرورة ضمان عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستمر ودون انقطاع.

وقال فيدان بخصوص اللقاء: "تركيا والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة عدم إلحاق الضرر بالمدنيين في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية".

وخلال المباحثات أكد وزير الخارجية التركي لنظيره الأميركي أن قصف الأهداف المدنية وتدمير البنية التحتية في غزة "أمر غير مقبول".

من جهته، أوضح بلينكن أنه "ناقش مع نظيره التركي جهود توسيع المساعدات الإنسانية في غزة ومنع توسع الصراع في المنطقة".

وفي كلمة في مطار أنقرة عقب المحادثات مع فيدان، قال بلينكن: إن "الأيام المقبلة ستشهد أن المساعدات الإنسانية يمكن أن تتوسع بطرق كبيرة".

وتزامنًا مع زيارته إلى تركيا، شهدت العاصمة التركية أنقرة مظاهرة منددة بقدوم وزير الخارجية الأميركي إلى البلاد، والتأكيد على دعم الفلسطينيين في مواجهة العدوان الإسرائيلي على غزة.

بلينكن يجري زيارة شرق أوسطية

وتأتي زيارة بلينكن إلى تركيا بعد جولة شرق أوسطية استهلها بزيارة إلى إسرائيل.

وبحث خلال جولته مع نظرائه في الأردن ومصر والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة، العدوان الإسرائيلي على غزة.

كما توجه إلى الضفة الغربية بزيارة مفاجئة التقى خلالها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ثم توجه بلينكن إلى قبرص التقى فيها رئيسها نيكوس خريستودوليدس.

وزار بعدها العاصمة العراقية بغداد بحث خلالها مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأوضاع في غزة.

ومن المنتظر أن يتوجه بلينكن بعد أنقرة إلى طوكيو وسيول ونيودلهي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close