السبت 4 مايو / مايو 2024

بمناسبة يوم الأرض.. غوغل ينشر صورًا صادمة للتحذير من تغير المناخ

بمناسبة يوم الأرض.. غوغل ينشر صورًا صادمة للتحذير من تغير المناخ

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تحذيرات خطيرة من اجتياح حرائق وسيول جارفة مناطق متفرقة من العالم بسبب تغير المناخ (الصورة: غوغل)
بين محرك البحث غوغل، آثار تغير المناخ عبر عرض صور ذوبان الأنهار الجليدية في غرينلاند، وتراجع الغطاء الثلجي على جبل كليمنجارو، بالإضافة إلى إزالة الغابات في ألمانيا.

احتفل محرك البحث الأشهر في العالم، غوغل، بـ"يوم الأرض 2022" أمس الجمعة، من خلال نشره مجموعة صادمة من صور الأقمار الاصطناعية لنفس المواقع بفواصل زمنية، وذلك للإضاءة على التأثيرات الدراماتيكية لتغير المناخ على كوكبنا.

فمن خلال تغيير واجهته الرئيسة الشهيرة، استعرض الموقع مشاهد ذوبان الأنهار الجليدية في غرينلاند بين عامي 2000 و2020، وتراجع الغطاء الثلجي على جبل كليمنجارو في تنزانيا بين عامي 1986 و2020، ومشاهد إزالة الغابات في هارتس بألمانيا بين عامي 1995 و2020 والعديد غيرها.

وبالإضافة إلى ذلك، سينقل النقر على أي من الصور التي تبدلت مع الساعات، المستخدم إلى صفحة نتائج البحث عن "تغير المناخ"، حيث يمكنه معرفة المزيد حول حماية الكوكب.

بدورها، قالت شركة Google بمدونة عبر الإنترنت: "تتناول رسومات الشعار المبتكرة ليوم الأرض السنوية اليوم، أحد أكثر الموضوعات إلحاحًا في عصرنا: تغير المناخ".

وباستخدام صور متتابعة عبر خاصية Google Earth Timelapse ومصادر أخرى، تُظهر رسومات الشعار المبتكرة تأثير تغير المناخ عبر أربع مناطق مختلفة حول كوكبنا.

وتقول الشركة: "يجب العمل معًا الآن لضمان حياة أكثر استدامة لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ".

وصرحت ليزلي هيوز أستاذة علم الأحياء في جامعة ماكواري في سيدني لصحيفة "غارديان" أن هذا التحذير من أهم محرك بحث في العالم أتى استجابة لتقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ الأخير.

حيث حذر التقرير من أن أمام الناس "فرصة قصيرة وسريعة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري" حيث سترتفع حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2100 الأمر الذي سيكون له تداعيات كارثية على حياتنا اليومية.

وزادت درجات الحرارة في الصيف بنحو درجة مئوية عن متوسطها في العقود الثلاثة الماضية، وسجلت إيطاليا درجات حرارة وصلت إلى 48.8 مئوية وهو مستوى قياسي لأوروبا بأكملها.

تحذير أممي من مخاطر تغير المناخ

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش حذّر في بداية أبريل/ نيسان الجاري من أن "العالم يسير بسرعة مروعة نحو كارثة مناخية".

وقال غوتيريش: "نسير بسرعة مروعة نحو كارثة مناخية. مدن كبرى ستصبح مغمورة بالمياه، وسنشهد موجات من الحر لم يسبق لها مثيل وعواصف مُرعبة ونقص في المياه وانقراض مليون نوع من النباتات والحيوانات".

وفي فبراير/ شباط الماضي، حذّرت الأمم المتحدة، من أن عدد حرائق الغابات الكبيرة في كل أنحاء العالم سيرتفع بشكل حاد في العقود المقبلة بسبب الاحترار المناخي، مشيرة إلى أن الحكومات ليست مستعدة للخراب والخسائر البشرية التي ستنتج عنها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close