الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.. اجتماع تركي أرميني جديد

بهدف تطبيع العلاقات بين البلدين.. اجتماع تركي أرميني جديد

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" يكشف حقيقة الخلاف القديم بين تركيا وأرمينيا (الصورة: غيتي)
أكد ممثلا تركيا وأرمينيا التزام البلدين بهدف التطبيع التام واستمرار تبادل وجهات النظر البناءة في هذا الإطار.

أكدت وزارة الخارجية التركية أن الممثلين الخاصين لعملية التطبيع بين تركيا وأرمينيا، عقدا لقاءهما الثالث بالعاصمة النمساوية فيينا، الثلاثاء.

ولفتت الخارجية إلى أن الممثلين الخاصين، السفير التركي سردار قليج ونائب رئيس البرلمان الأرميني روبين روبينيان، أكدا التزام البلدين بهدف التطبيع التام عبر هذه العملية، وتبادلا وجهات النظر البناءة في هذا الإطار.

وأشارت إلى أن الجانبين تناولا الخطوات المحتملة التي يمكن الإقدام عليها لإحراز تقدم ملموس في هذا السياق. كما جددا التزامهما بمواصلة مسار التطبيع دون شروط مسبقة.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا أعلنت منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تعيين قليج سفيرها السابق لدى واشنطن، ممثلًا خاصًا لها لمباحثات تطبيع العلاقات مع أرمينيا، في حين كانت أرمينيا قد عينت روبينيان ممثلًا خاصًا في إطار عملية الحوار بين البلدين.

واستضافت العاصمة الروسية موسكو الاجتماع الأول بين الجانبين في 14 يناير/ كانون الثاني الماضي، فيما احتضنت فيينا الاجتماع الثاني في 24 فبراير/ شباط الماضي.

تعهد بتطبيع العلاقات

وكان وزيرا خارجية تركيا وأرمينيا قد تعهدا في 12 مارس/ آذار الماضي على مواصلة عملية التطبيع بين البلدين.

وأشاد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو حينها أمام الصحافة بمحادثات "مثمرة وبناءة" في أنطاليا (جنوب) مع نظيره أرارات ميرزويان.   

كما أعلن تشاوش أوغلو أن أذربيجان "تدعم عملية" التطبيع بين تركيا وأرمينيا، بينما كانت العلاقات قد تعثرت بين أنقرة ويريفان بشأن مسألة ناغورنو كاراباخ، من بين ملفات أخرى.

واستؤنفت أولى الرحلات التجارية بين تركيا وأرمينيا منذ عامين أوائل فبراير/ شباط، لكن الحدود البرية بين البلدين لا تزال مغلقة منذ عام 1993، مما يجبر الشاحنات على العبور عبر جورجيا أو إيران.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close